كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة قريش Vote_rcapتفسيرسورة قريش Voting_barتفسيرسورة قريش Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة قريش Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة قريش Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة قريش Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة قريش Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة قريش Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة قريش Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة قريش Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة قريش Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة قريش Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة قريش Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة قريش Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة قريش Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة قريش Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة قريش Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة قريش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة قريش Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة قريش   تفسيرسورة قريش Emptyالسبت يوليو 10, 2010 6:25 am

تفسيرسورة قريش 1


لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ

اختلفت القراء في قراءة لإيلاف قريش * إيلافهم فقرأ ذلك عامة قراء الأمصار بياء بعد همز لإيلاف وإيلافهم ، سوى أبي جعفر ، فإنه وافق غيره في قوله لإيلاف فقرأه بياء بعد همزة ، واختلف عنه في قوله إيلافهم فروي عنه أنه كان يقرؤه ( إلفهم ) على أنه مصدر من ألف يألف إلفاً ، بغير ياء وحكى بعضهم عنه أنه كان يقرؤه ( إلافهم ) بغير ياء مقصورة الألف .
والصواب من القراءة في ذلك عندي : من قرأه لإيلاف قريش * إيلافهم بإثبات الياء فيما بعد الهمزة ، من آلفت الشيء أولفه إيلافاً ، لإجماع الحجة من القراء عليه . وللعرب في ذلك لغتان : آلفت ، وألفت ، فمن قال : آلفت بمد الألف قال : فأنا أؤالف إيلافاً ، ومن قال : ألفت بقصر الألف قال : فأنا آلف إلفاً ، وألفت ، فمن قال : آلفت بمد الألف قال : فأنا أؤالف إيلافاً ، من قال : ألفت بقصر الألف قال : فأنا آلف إلفاً ، وهو رجل آلفت قال : فأنا أؤالف إيلافاً ، ومن قال : ألفت بقصر الألف قال : فأنا آلف إلفاً ، وهو رجل آلف إلفاً ، وحكي عن عكرمة أنه كان يقرأ ذلك ( لتألف قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف ) .
حدثني بذلك أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ،عن أبي مكين ، عن عكرمة .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ما :
حدثنا ابن حميد ، قال :ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ : إلفهم رحلة الشتاء والصيف .
واختلف أهل العربية في المعنى الجالب هذه اللام في قوله لإيلاف قريش فكان بعض نحويي البصرة يقول : الجالب لها قوله فجعلهم كعصف مأكول [ الفيل : 5] فهي في قول هذا القائل صلة لقوله جعلهم ، فالواجب على هذا القول ، أن يكون معنى الكلام : فعلنا بأصحاب الفيل هذا الفعل ،نعمة منا على أهل هذا البيت وإحساناً منا إليهم ، إلى نعمنتا عليهم في رحلة الشتاء والصيف ، فتكون اللام في قوله لإيلاف بمعنى إلى ، كأنه قيل : نعمة لنعمة وإلى نعمة ، لأن إلى موضع اللام ، واللام موضع إلى . وقد قال معنى هذا القول بعض أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال :ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال :ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله إيلافهم رحلة الشتاء والصيف قال : إيلافهم ذلك فلا يشق عليهم رحلة شتاء ولا صيف .
حدثني إسماعيل بن موسى السدي ، قال : أخبرنا شريك ، عن إبراهيم النخعي بن المهاجر ، عن مجاهد لإيلاف قريش قال : نعتي على قريش .
حدثني محمد بن عبد الله الهلالي ، قال :ثنا فروة بن أبي المغراء الكندي ، قال : ثنا شريك ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله لإيلاف قريش قال : نعمتي على قريش .
وكان بعض نحويي الكوفة يقول : قد قيل هذا القول ، ويقال : إنه تبارك وتعالى عجب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال : اجبت يا محمد لنعم الله على قريش ، في إيلافهم رحلة الشتاء والصيف . ثم قال : فلا يتشاغلوا بذلك عن الإيمان واتباعك ، ويستدل بقوله فليعبدوا رب هذا البيت .
وكان بعض أهل التأويل يوجه تأويل قوله لإيلاف قريش إلى ألفة بعضهم بعضاً .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال يزيد ، في قول الله لإيلاف قريش فقرأ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل [ الفيل : 1] إلى آخر السورة ، قال : هذا لإيلاف قريش ، صنعت هذا بهم لألفة قريش ، لئلا أفرق ألفتهم وجماعتهم ، إنما جاء صاحب الفيل ليستبيد حريمهم ، فصنع الله ذلك .
والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال : إن هذه اللام بمعنى التعجب. وأن معنى الكلام : اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف ، وتركهم عبادة رب هذا البيت ، الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ، فليعبدوا رب هذا البيت ، الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف . والعرب إذا جاءت بهذا اللام ، فأدخلوها في الكلام للتعجب اكتفوا بها دليلاً على التعجب من إظهار الفعل الذي بجلبها ، كما قال الشعر :
أغرك أنقالوا لقرة شاعراً فيا لأباه من عريف وشاعر .
فاكتفى باللام على التعجب من إظهار الفعل ، وإنا الكلام : أغرك أن قالوا : اعجبوا لقرة شاعراً ، فكذلك قوله لإيلاف .
وأما القول الذي قاله من حكينا قوله ، أنه منم صلة قوله فجعلهم كعصف مأكول [ الفيل : 5] فإنه ذلك لو كان كذلك ، لوجب أن يكون لإيلاف بعض ألم تر ، وأن لا تكون سورة منفصلة من ألم تر ، وفي إجماع جميع المسلمين على أنهما سورتان تامتان كل واحدة منهما منفصلة عن الأخرى ، ما يبين عن فساد القول الذي قاله من قال ذلك . ولو كان قوله لإيلاف قريش من صلة قوله فجعلهم كعصف مأكول [ الفيل : 5] لم تكن ألم تر تاة حتى توصل بقوله لإيلاف قريش لأن الكلام لا يتم إلا بانقضاء الخبر الذي ذكر .
وبنحو الذي قولنا في ذلك قال أهل التأويل :
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله ( إلفهم رحلة الشتاء والصيف ) يقول : لزومهم .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله لإيلاف قريش قال : نهاهم عن الرحلة ، وأمرهم أن يعبدوا رب هذا البيت ، وكفاهم المؤنة ، وكانت رحلتهم في الشتاء والصيف ، فلم يكن لهم راحة في شتاء ولا صيف ، فأطعمهم بعد ذلك من جوع ، وآمنهم من خوف ، وألفوا الرحلة ، فكانوا إذا شاءوا ارتحلوا ، وإذا شاءوا أقاموا ، فكان ذلك من نعمة الله عليهم .
حدثني محمد بن المثنى ، قال : ثني ابن عبد الأعلى ، قال :ثنا داود ، عن عكرمة قال : كانت قريش قد ألفوا بصرى واليمين ، ويحتلفون إلى هذه في الشتاء ، وإلى هذه في الصيف فليعبدوا رب هذا البيت فأمرهم أن يقيموا بمكة .
حدثنا ابن حيد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان عن إسماعيل ، عن أبي صالح ( لإيلاف قريش إيلافهم ) قال : كانا تجاراً ، فعلم الله حبهم للشام .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة لإيلاف قريش قال : عادة قريش عادتهم رحلة الشتاء والصيف .
حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : لإيلاف قريش كانوا ألفوا الارتحال في القيظ والشتاء .
وقوله إيلافهم مخفوضة على الإبدال ، كأنه قال : لإيلاف قريش لإيلافهم رحلة الشتاء والصيف . وأما الرحلة فنصبت بقوله إيلافهم ووقوعه عليهم .


إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ

وقوله رحلة الشتاء والصيف يقول : رحلة قريش الرحلتين ، إحداهما إلى الشام في الصيف ، والأخرى إلى اليمن في الشتاء .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله رحلة الشتاء والصيف قال : كانت لهم رحلتان : السف إلى الشام ، والشتاء الى اليمن في التجارة ، إذا كان الشتاء امتنع الشأم منهم لمكان الربد ، وكانت رحلتهم في الشتاء إلى اليمن .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان رحلة الشتاء والصيف قال : كانوا تجاراً
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، ثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور عن معمر ، عن الكلبي رحلة الشتاء والصيف قال : كانت لهم رحلتان : رحلة في الشتاء إلى اليمن ورحلة في الصيف إلى الشأم .
حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي الغيرة قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس إيلافهم رحلة الشتاء والصيف قال كانوا يشتون بكة ، ويصيفون بالطائف .
وقوله : فليعبدوا رب هذا البيت يقول : فليقيموا بموضعهم ووطنهم من مكة ، وليعبدوا رب هذا البيت : يعني بالبيت : الكعبة .
كما حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم ، أن عر بن الخطاب رضي الله عنه ، صلى المغرب بكة ، فقرأ لإيلاف قريش فلما انتهى إلى قوله فليعبدوا رب هذا البيت أشار بيده إلى البيت .
حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله فليعبدوا رب هذا البيت قال الكعبة .
وقال بعضهم : أروا أن يألفوا عبادة رب مكة كإلفهم الرحلتين .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا عمرو بن عبد الحميد الآملي ، قال :ثنا مروان ، عن عاصم الأحول ، عن عكرمة عن ابن عباس ، في قوله الله لإيلاف قريش قال : أمروا أن يألفوا عبادة رب هذا البيت ، كإلفهم رحلة الشتاء والصيف .

فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ

وقوله : فليعبدوا رب هذا البيت يقول : فيلقيموا بموضعهم ووطنهم من مكة ، وليعبدا رب هذا البيت ، يعني بالبيت : الكعبة .
كما حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، صلى المغرب بمكة ، فقرأ لإيلاف قريش فلما انتهى إلى قوله فليعبدوا رب هذا البيت أشار بيده إلى البيت .
حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال :ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : فليعبدوا رب هذا البيت قال الكعبة .
وقال بعضهم : أمروا أن يألفوا عبادة رب مكة كإلفهم الرحلتين .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا عمرو بن عبد الحميد الآملي ، قال : ثنا مروان ، عن عاصم الأحول ، عن مكة ، عن ابن عباس ، في قوله لإيلاف قريش قال : أمروا با، يألفوا عبادة رب هذا البيت ، كإلفهم رحلة الشتاء والصيف .


الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ

وقوله : الذي أطعمهم من جوع يقول : الذي أطعم قريشاً من جوع .
كما حدثني علي ، قال :ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله الذي أطعمهم من جوع يعني : قريشاً أهل مكة ، بدعوة إبراهيم صلى الله عليه وسلم حيث قال وارزقهم من الثمرات [ إبراهيم : 37] .
وآمنهم من خوف اختلف أهل التأويل في معنى قوله وآمنهم من خوف فقال بعضهم : معنى ذلك : أنه آمنهم مما يخاف منه من لم يكن من أهل الحرم ، من الغارات والحروب والقتال ، والأمور التي كانت العرب يخاف بعضها من بعض .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس وآمنهم من خوف حيث قال إبراهيم عليه السلام : رب اجعل هذا البلد آمنا [ إبراهيم : 35] .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال :ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد ، قوله وآمنهم من خوف قال آمنهم من كل عدو في حرمهم .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( لإيلاف قرش إلفهم ) قال : كان أهل مكة تجاراً ، يتعاوررون ذلك شتاء وصيفاً ، آمنين في العرب ، وكانت العرب يغير بعضها على بعض ، لا يقدرون على ذلك ، ولا يستطيعونه من الخوف ، حتى إن كان الرجل منهم ليصاب في حي من أحياء العرب ، وإذا قيل حرمي خلي عنه وعن اله ، تعظيماً لذلك فيما أعطاهم الله من الأمن .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وآمنهم من خوف قال : كانوا يقولون : نحن من حرم الله ، فلا يعرض لهم أحد في الجاهلية ، يأمنون بذلك ، وكان غيرهم من قبائل العرب إذا خرج أغير عليه .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله وآمنهم من خوف قال : كانت العرب يغير بعضها على بعض ، ويسبي بعضها بعضاً ، فأمنوا نم ذلك لمكان الحرم وقرأ أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء [ القصص :57].
وقال آخرون : عني بذلك : وآمنهم من الجذام .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، قال : قال الضحاك وآمنهم من خوف قال : من خوفهم من الجذام .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان وآمنهم من خوف قال : من الجذام وغيره .
حدثنا أبو كريب ، قال : قال وكيع : سمعت أطعمهم من جوع ، قال : الجوع وآمنهم من خوف الخوف : الجذام .
حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عار بن إبراهيم الأصبهاني ، قال :ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس وآمنهم من خوف قال : الخوف الجذام .
والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله تعالى ذكره أخبر أنه وآمنهم من خوف والعدو مخوف منه ، والجذام مخوف منه ، ولم يخصص الله الخبر عن أنه آنهم نم العدو دون الجذامم ، ولا من الجذام دون العدو ، بل عم الخبر بذلك ، فالصواب أن يعم كما عم جل ثناؤه ، فيقال : آمنهم من المعنيين كليهما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الزلزلة
» تفسيرسورة المجادلة
» تفسيرسورة الشرح
» تفسيرسورة الحديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: