كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
noor
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورةالانفطار Vote_rcapتفسيرسورةالانفطار Voting_barتفسيرسورةالانفطار Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورةالانفطار Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورةالانفطار Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورةالانفطار Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورةالانفطار Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورةالانفطار Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورةالانفطار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورةالانفطار Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورةالانفطار   تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:02 am

تفسيرسورةالانفطار 587z




إِذَا السَّمَاءانفَطَرَتْ
وَإِذَا الْكَوَاكِبُانتَثَرَتْ
وَإِذَا الْبِحَارُفُجِّرَتْ
وَإِذَا الْقُبُورُبُعْثِرَتْ









يقول تعالى قوله تعالى : إذا السماء انفطرت : انشقت ، وإذا كواكبها انتثرت منها فتساقطت .



قوله تعالى : وإذا البحار فجرت يقول : فجر الله بعضها في بعض ، فملأ جميعها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال التأويل على اختلاف منهم في بعض ذلك .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله وإذا البحار فجرت يقول : بعضها في بعض .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله وإذا البحار فجرت فجر عذبها في مالحها ، ومالحها في عذبها .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن وإذا البحار فجرت قال : فجر بعضها في بعض ، فذهب ماؤها ، وقال الكلبي : ملئت .




وقوله : وإذا القبور بعثرت يقول : وإذا القبور أثيرت ، فاستخرج من فيها من الموتى أحياء ، يقال بعثر فلان حوض فلان : إذا جعل أسفله أعلاه ، يقال : بعثره وبحثره ، لغتان .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله وإذا القبور بعثرت يقول : بحثت .









عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّاقَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ



وقوله : علمت نفس ما قدمت وأخرت يقول تعالى ذكره : علمت كل نفس ما قدمت لذلك اليوم من عمل صالح ينفعه ، وأخرت وراءه من شيء سنه فعمل به .
واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم بنحو الذي قلنا في ذلك .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، قال : ثني عن القرظي أنه قال في علمت نفس ما قدمت وأخرت قال : ما قدمت مما عملت ، وأما ما أخرت فالسنة يسنها الرجل يعمل بها من بعده .
وقال آخرون : عني بذلك : ما قدمت من الفرائض التي أدتها ، وما أخرت من الفرائض التي ضيعتها .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن أبيه ، عن سعيد بن مسروق ، عن عكرمة علمت نفس ما قدمت قال : ما افترض عليها ( وما أخرت ) قال : مما افترض عليها .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس علمت نفس ما قدمت وأخرت قال : تعلم ما قدمت من طاعة الله ، وما أخرت ما أمرت به من حق الله عليها لم تعمل به .
حدثنا
بشر قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله علمت نفس ما قدمت وأخرت قال : ما قدمت من خير ، وأخرت من حق الله عليها لم تعمل به .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ما قدمت وأخرت قال : ما قدمت من طاعة الله وما أخرت من حق الله .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله علمت نفس ما قدمت وأخرت قال : ما قدمت : عملت ، وما أخرت : تركت وضيعت ، وأخرت من العمل الصالح الذي دعاها الله إليه .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : ما قدمت من خير أو شر ، وأخرت من خير أو شر .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا العوام ، عن إبراهيم التيمي ، قال : ذكروا عنده هذه الآية علمت نفس ما قدمت وأخرت قال : أنا مما أخر الحجاج .
وإنما اخترنا القول الذي ذكرناه ، لأن كل ما عمل العبد من خير أو شر فهو مما قدمه ، وأن ما ضيع من حق الله عليه وفرط فيه فلم يعمله ، فهو مما قدم من شر ، وليس ذلك مما أخر من العمل ، لأن العمل هو ما عمله ، فأما ما لم يعمله فإنما هو سيئة قدمها ، فلذلك قلنا : ما أخر : هو ما سنه من سنة حسنة وسيئة مما إذا عمل به العامل كان له مثل أجر العامل بها أو وزره .



عدل سابقا من قبل خالد في الخميس يوليو 15, 2010 5:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورةالانفطار Empty
مُساهمةموضوع: تابع تفسيرسورةالانفطار   تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:03 am


يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ




يقول تعالى ذكره : يا أيها الإنسان الكافر ، أي شيء غرك بربك الكريم ، غر الإنسان به عدوه المسلط عليه كما :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ما غرك بربك الكريم شيء ما غر ابن آدم هذا العدو الشيطان .




وقوله : الذي خلقك فسواك يقول : الذي خلقك أيها الإنسان فسوى خلقك فعدلك .
واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء المدينة ومكة والشام والبصرة ( فعدلك ) بتشديد الدال ، وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة بتخفيفها ، وكأن من قرأ ذلك بالتشديد ، وجه معنى الكلام إلى أنه جعلك معتدلاً معدل الخلق مقوماً ، وكأن الذي قرأوه بالتخفيف ، وجهوا معنى الكلام إلى : صرفك وأمالك إلى أي صورة شاء ، إما إلى صورة حسنة ، وإما إلى صورة قبيحة ، أو إلى صورة بعض قراباته .
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب ، أن يقال : إنهما قراءتان معروفتان في قرأة الأمصار ، صحيحتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ، غير أن أعجبهما إلي أن أقرأ به ، قراءة من قرأ ذلك بالتشديد ، لأن دخول ( في ) للتعديل أحسن في العربية من دخولها للعدل ، ألا ترى أنك تقول : عدلتك في كذا ، وصرفتك إليه ، ولا تكاد تقول : عدلتك إلى كذا وصرفتك فيه ، فلذلك اخترت التشديد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك وذكرنا أن قارئي ذلك تأولوه ، جاءت الرواية عن أهل التأويل أنهم قالوه .





فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ



ذكر الرواية بذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله في أي صورة ما شاء ركبك قال : في أي شبه أب أو أم أو خال أو عم .
حدثنا
أبو كريب قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، في قوله ما شاء ركبك قال : إن شاء في صورة كلب ، وإن شاء في صورة حمار .
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح في أي صورة ما شاء ركبك قال : خنزيراً أو حماراً .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن عكرمة ، في قوله في أي صورة ما شاء ركبك قال : إن شاء في صورة قرد ، وإن شاء في صورة خنزير .
حدثني
محمد بن سنان القزاز ، قال : ثنا مطهر بن الهيثم ، قال : ثنا موسى بن علي بن أبي رباح اللخمي قال : ثني أبي ، عن جدي إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ما ولد لك ؟ قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عسى أن يولد لي ، إما غلام ، وإما جارية ، قال : فمن يشبه ؟ قال : يا رسول الله من عسى أن يشبه ؟ إما أباه ، وإما أمه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عندها : مه ! لا تقولن هكذا ، إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضر الله كل نسب بينها وبين آدم ، أما قرأت هذه الآية في كتاب الله في أي صورة ما شاء ركبك قال : سلكك .


كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ




يقول تعالى ذكره : ليس الأمر أيها الكافرون كما تقولون ، من أنكم على الحق في عبادتكم غير الله ، ولكنكم تكذبون بالثواب والعقاب ، والجزاء والحساب .
وبنحو الذي قلنا في معنى قوله
بل تكذبون بالدين قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله بل تكذبون بالدين قال : بالحساب .
حدثني
الحارث ن قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، تكذبون بالدين قال : بيوم الحساب .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قوله بل تكذبون بالدين قال : يوم شدة ، يوم يدين الله العباد بأعمالهم .




وقوله : وإن عليكم لحافظين يقول : وإن عليكم رقباء حافظين يحفظون أعمالكم ، ويحصونها عليكم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورةالانفطار Empty
مُساهمةموضوع: تابع تفسيرسورةالانفطار   تفسيرسورةالانفطار Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:04 am


كِرَامًا كَاتِبِينَ
يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ
إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ






قوله تعالى : كراما كاتبين يقول : كراماً على الله كاتبين ، يكتبون أعمالكم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : قال بعض أصحابنا ، عن أيوب ، في قوله وإن عليكم لحافظين * كراما كاتبين قال : يكتبون ما تقولون وما تعنون .




وقوله : يعلمون ما تفعلون يقول : يعلم هؤلاء الحافظون ما تفعلون من خير أو شر ، يحصون ذلك عليكم .



وقوله : إن الأبرار لفي نعيم يقول جل ثناؤه : إن الذين بروا بأداء فرائض الله ، واجتناب معاصيه ، لفي نعيم الجنان ينعمون فيها .



يقول تعالى ذكره : وإن الفجار الذين كفروا بربهم لفي جحيم .







يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ
وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ




وقوله : يصلونها يوم الدين يقول جل ثناؤه : يصلى هؤلاء الفجار الجحيم يوم القيامة ، يوم يدان العباد بالأعمال ، فيجازون بها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله يوم الدين من أسماء يوم القيامة ، عظمه الله ، وحذره عباده .




وقوله : وما هم عنها بغائبين يقول تعالى ذكره : وما هؤلاء الفجار من الجحيم بخارجين أبداً فغائبين عنها ، ولكنهم فيها مخلدون ماكثون ، وكذلك الأبرار في النعيم ، وذلك نحو قوله وما هم منها بمخرجين [ الحجر : 48 ] .




وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِيَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ


قوله : وما أدراك ما يوم الدين يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وما أدراك يا محمد ، أي وما أشعرك ما يوم الدين ! يقول : أي شيء يوم الحساب والمجازاة ! معظماً شأنه جل ذكره ، بقيله ذلك .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله وما أدراك ما يوم الدين تعظيماً ليوم القيامة ، يوم تدان فيه الناس بأعمالهم .




وقوله : ثم ما أدراك ما يوم الدين يقول : ثم أي شيء أشعرك أي شيء يوم المجازاة والحساب يا محمد ! تعظيماً لأمره .



ثم فسر جل ثناؤه بعض شأنه فقال : يوم لا تملك نفس لنفس شيئا يقول : ذلك اليوم ، يوم لا تملك نفس : يقول : يوم لا تغني نفس عن نفس شيئاً ، فتدفع عنها بلية نزلت بها ، ولا تنفعها بنافعة ، وقد كانت في الدنيا تحميها ، وتدفع عنها من بغاها سوءاً ، فبطل ذلك يومئذ ، لأن الأمر صار لله الذي لا يغلبه غالب ، ولا يقهره قاهر ، واضمحلت هنالك الممالك ، وذهبت الرياسات ، وحصل الملك للملك الجبار ، وذلك قوله والأمر يومئذ لله يقول : والأمر كله يومئذ يعني الدين لله دون سائر خلقه ، ليس لأحد من خلقه معه يومئذ أمر ولا نهي .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة والأمر يومئذ لله قال : ليس ثم أحد يومئذ يقضي شيئاً إلا رب العالمين .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله والأمر والله اليوم لله ، ولكنه يومئذ لا ينازعه أحد .
واختلفت القراء في قراءة قوله
يوم لا تملك نفس فقرأته عامة قراء الحجاز والكوفة بنصب يوم إذ كانت إضافته غير محضة ، وقرأه بعض قراء البصرة بضم ( يوم ) ورفعه رداً على اليوم الأول ، والرفع فيه أفصح في كلام العرب ، وذلك أن اليوم مضاف إلى يفعل ، والعرب إذا أضافت اليوم إلى تفعل أو يفعل أو أفعل رفعوه فقالوا : هذا يوم أفعل كذا ، وإذا أضافته إلى فعل ماض نصبوه ، ومنه قول الشاعر :
على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت ألما تصح والشيب وازع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورةالانفطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: