كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة الهمزة Vote_rcapتفسيرسورة الهمزة Voting_barتفسيرسورة الهمزة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة الهمزة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة الهمزة Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة الهمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة الهمزة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة الهمزة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة الهمزة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة الهمزة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة الهمزة Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة الهمزة Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة الهمزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الهمزة   تفسيرسورة الهمزة Emptyالسبت يوليو 10, 2010 6:35 pm

تفسيرسورة الهمزة 19425620271012314130

وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ


يعني تعالى ذكره بقوله ويل لكل همزة الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم لكل همزة : يقول : لكل مغتاب للناس ، يغتابهم ويغضهم ، كما قال زياد الأعجم :
تدلي بودي إذا لا قيتني كذاً وإن أغيب فأنت الهامز اللمزه
ويعني باللمزة : الذي يعيب الناس ، وطعن فيهم .
وبنحوالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا مسروق بن أبان ، قال : ثنا وكيع ، عن رجل لم يسمه ، عن أبي الجوزاء ، قال : قلت لأبن عباس : من هؤلاء هم الذسين بدأهم الله بالويل ؟ قال : هم المشاءون بالنميمة ، فالمفرقون بين الأحبة ، الباغون أكبر العيب .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن أبيه ، عن رجل من أهل البصرة ، عن أبي الجوزاء ، قال : قلت لأبن عباس : من هؤلاء الذين ندبهم الله إلى الويل ؟ ثم ذكر نحو حديث مسروق بن أبان .
حدثنا ابن حميد ، قال :ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ويل لكل همزة لمزة قال : الهمزة يأكل لحوم الناس ، واللمزة : الطعان .
وقد روي عن مجاهد خلاف هذا القول ، وهو ما :
حدثنا به أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ويل لكل همزة قال : الهمزة : الطعان ، واللمزة :الذي يأكل لحوم الناس .
حدثنا مسروق بن أبان الحطاب ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، مثله .
وروي عنه أيضاً خلاف هذين القولين ، وهو ما :
حدثنا به ابن بشار ، قابل : ثنا يحيى ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ويل لكل همزة لمزة قال : أحدهما الذي أكل لحوم الناس ، والآخر الطعان . وهذا يدل على أن الذي حدث بهذا الحديث قد كان أشكل عليه تأويل الكلمتين ، فلذلك اختلف نقل الرواة عنه ما رووا على ما ذكرت .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ويل لكل همزة لمزة أما الهمة : فآكل لحوم الناس ، وأما اللمزة : فالطعان عليهم .
حدثنا ابن حميد ، قال :ثنا مهران ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ،قال :الهمزة : آكل لحوم الناس ، واللهمزة : الطعان عليهم .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ويل لكل همزة لمزة قال : ويل لكل طعان مغتاب .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال الهمزة : يهمزه في وجهه ، واللهمزة : من خلفه .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : يهمزه ويلمزه بلسانه وعينه ، ويأكل لحوم الناس ، ويطعن عليهم .
حدثني الحارث قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : الهمزة باليد ، واللمزة باللسان .
وقال آخرون في ذلك ما :
حدثني به يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ،قال : ابن زيد ، في قوله الله ويل لكل همزة لمزة قال : الهمزة: الذي يهمز الناس بيده ، ويضربهم بلسانه ، واللزة : الذي يلمزهم بلسانه ويعيبهم .
واختلف في المعنى بقوله ويل لكل همزة فقال بعضهم : عني بذلك رجل من أهل الشرك بعينه ، فقال بعض من قال هذا القول : هو جميل بن عامر الجمحي .
وقال آخرون منهم : هو الأخنس بن شريق .
ذكر من قال عني به مشرك بعينه :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ،قوله ويل لكل همزة لمزة قال : مشرك كان يلمز الناس ويهمزهم .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن رجل من أهل الرقة قال : نزلت في جميل بن عامر الجمحي .
حدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال :ثنا ورقاء ، في قوله همزة لمزة قال : ليست بخاصة لأحد ، نزلت في جميل بن عامر ، قال ورقاء : زعم الرقاشي .
وقال بعض أهل العربية : هذا من نوع ما تذكر العرب اسم الشيء العام ، وهي تقصد به الواحد ، كما يقال في الكلام ، إذا قال رجل لأحد لا أزورك أبداً : كل من لم يزرني ، فلسيت بزائره ، وقائل ذلك يقصد جواب صاحبه القائل له : لا أزورك أبداً .
وقال آخرون : بل معنى به ، كل من كانت هذه الصفة صفته ، ولم يقصد به قصد آخر .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ن قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال :ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله الله ويل لكل همزة لمزة ليست بخاصة لأحد .
والصواب من القول في ذلك ، أن يقال : إن الله عم بالقول كل همزة لمزة ، كل من كان بالصفة التي وصف هذا الموصوف بها ، سبيله سبيله كائناً من كان من الناس .

الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ


وقوله : الذي جمع مالا وعدده يقول : الذي جمع مالاً وأحصى عدده ، ولم ينفقه في سبيل الله ، ولم يؤد حق الله فيه ، ولكنه جمعه فأوعاه وحفظه .
واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأه من قراء أهل المينة أبو جعفر ، وعامة قراء الكوفة سوى عاصم : جمع بالتشديد ، وقرأ ذلك عامة قراء المدينة والحجاز ، سوى أبو جعفر وعامة قراء البصرة ، ومن الكوفة عاصم ، جمع بالتخفيف ، وكلهم مجمعون على تشديد الدال من عدده ، على الوجه الذي ذكرت من تأويله . وذد ذكر عن بعض المتقدمين بإسناد غير ثابت ، أنه قرأه ( جمع مالاً وعدده ) بتخفيف الدال ، بمعنى : جمع مالاً ، وجمع عشيرته وعدده . وهذا قراءة لآ أستجيز القراءة بها ، لخلافها قراءة الأمصار ، وخروجها عما عليه الحجة مجمعة في ذلك .
وأما قوله : جمع مالا فإن التشديد والتخفيف فيها صوابان ، لأنهما قراءتان معروفتان في قراة الأمصار ، متقاربتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب .

يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ

وقوله : يحسب أن ماله أخلده يقول : يحسب أن ماله الذي جمعه وأحصاه وبخل بإنفاقه ، مخله في الدنيا ، فمزيل عنه الموت . وقيل : أخلده ، والمعنى : يخلده ، كما يقال للرجل الذي يأتي الأمر الذي يكون سبيلاً لهلاكه : عطب والله فلان ، وهلك والله فلان ، بمعنى : أنه يعطب من فعله ذلك ، ولما يهلك بعد ولم يعطب ،وكالرجل يأتي الموبقة من الذنوب : دخل والله فلان النار .

كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ

وقوله : كلا يقول تعالى ذكره : ما ذلك كما ظهن ليس ماله مخلده . ثم أخبر جل ثناؤه أنه هالك ومعذب على أفعاله ومعاصيه التي كان يأتيها في الدنيا ، فقال جل ثناؤه : لينبذن في الحطمة : يقول : ليقذفن يوم القيامة في الحطمة ، والحطمة : اسم من أسماء النار ، كما قيل لها : جهنم وسقر ولظى ، وأحسبها سميت بذلك لحطمها كل ما ألقى فيها ، كما يقال للرجل الأكول : الحطمة .
وذكر عن الحسن البصري أنه كان يقرأ ذلك ( لينبذان في الحطمة ) يعني : هذا الهمزة اللمزة وماله ، فثناه لذلك .


وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ

وقوله : وما أدراك ما الحطمة يقول : وأي شيء أشعرك يا محم ما الحطمة ، ثم أخبره عنها ما هي ، فقال جل ثناؤه : هي نار الله الموقدة * التي تطلع على الأفئدة يقول : التي يطلع ألمها ووهجها القلوب ، والأطلاع والبلوغ قد يكونان بمعنى ، حكي عن العرب ساعاً : تى طلعت أرضنا ، وطلعت أرضي : بلغت .

نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ..الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ


وقوله : نار الله الموقدة . وقوله : التي تطلع على الأفئدة .


إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ


وقوله : إنها عليهم مؤصدة يقول تعالى ذكره : إن الحطمة التي وصفت صفتها عليهم ، يعني على هؤلاء الهمازين اللمازين مؤصدة يعني : طبقة . وهي تهمز ولا تعهمز ، وقد قرئتا جميعاً .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا طلق ، عن ابن ظهير ، عن السدي ، عن أبي مالك ، عن ابن عباس في مؤصدة ، قال : مطبقة .
حدثني عبيد بن أسباط ، قال :ثني أبي ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، في قوله إنها عليهم مؤصدة قال : مطبقة .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : في النار رجل في شعب من شعابها ينادي مقدار ألف عام : يا حنان يا منان ، فيقول رب العزة لجبريل : أخرج عبدي من النار ، فيأتيهما فيجدها مطبقة ، فيرجع فيقول : يا رب إنها عليهم مؤصدة فيقول : يا جبريل فكها ، وأخرج عبدي من النار ، فيفكها ، وبخرج مثل الخيال ، فيطح على ساحل الجنة حتى ينبت الله له شعراً ولحماً ودماً .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال :ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، في قوله إنها عليهم مؤصدة قال : مطبقة .
حدثنا أبو كريب ، قال :ثنا وكيع ، عن منضرس بن عبد الله ، قال : سمعت الضحاك إنها عليهم مؤصدة قال : مطبقة .
حدثني محمد بن سعد ،قال :ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال :ثني أبي عن أبيه ، عن ابن عباس : إنها عليهم مؤصدة قال : عليهم مغلقة .
حدثني بشر ، قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة إنها عليهم مؤصدة : أي مطبقة .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله إنها عليهم مؤصدة قال : مطبقة ، والعرب تقول : أو صد الباب : أغلق .

فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ


وقوله : في عمد ممددة اختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته قراء المدينة والبصرة في عمد بفتح العين والميم . وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة ( في عمد ) بضم العين والميم . والقول في ذلك عندنا أنهما قراءتان معروفتان . قد قرأ بكل واحدة منهما علماء من القراء ، ولغتان صحيحتان . والعرب تجمع العمود : عمداً وعمداً ، بضم الحرفين وفتحهما ، وكذلك تفعل في جمع إهاب ، تجمعه : أهبا بضم الألف والهاء وأهباً بفتحهما ، وكذلك القضم ، فبأيتهما ، فبأيتهما قرأ القارئ فصيب .
واختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : إنها عليهم مؤصدة بعمد ممددة : أي مغلقة طبقة عليهم ، وكذلك هو في قراءة عبد الله فيما بلغنا .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن قتادة ، في قراءة عبد الله ( إنها عليهم مؤصدة بعمد ممددة ) .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : إنما دخلوا في عمد ، ثم مدت عليهم تلك العمد بعماد .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني ، قال : ثني عمي ، قال :ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس في عمد ممددة قال : أدخلهم في عمد ، فمدت عليهم بعماد ، وفي أعناقهم السلاسل ، فسدت بها الأبواب .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في عمد من حديد مغلولين فيها ، وتلك العمد من نار قد احترقت من النار ،فهي من نار ممددة لهم .
وقال آخرون : هي كعمد يعذبون بها .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة في عمد ممددة كنا نحدث أنها عمد يعذبونه بها في النار . قال بشر : قال يزيد : قفي قراءة قتادة عمد .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة في عمد ممددة قال : عمود يعذبون به في النار .
وأولى الأقوال بالصواب في ذلك ، قول من قال : معناه أنهم يعذبون بعد في النار ، والله أعلم كيف تعذيبه إياهم بها ، ولم يأتنا خبر تقوم به الحجة بصفة تعذيبهم بها ، ولا وضع لنا عليها دليل ، فندرك به صفة ذلك ، فلا قول فيه ، غير الذي يصح عندنا ، والله أعلم .























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة الهمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الكوثر
»  تفسيرسورةالانسان
» تفسيرسورة الماعون
» تفسيرسورة القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: