كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة الناس Vote_rcapتفسيرسورة الناس Voting_barتفسيرسورة الناس Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة الناس Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة الناس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة الناس Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة الناس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة الناس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة الناس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة الناس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة الناس Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة الناس Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الناس   تفسيرسورة الناس Emptyالجمعة يوليو 09, 2010 6:16 am

تفسيرسورة الناس 10100101


d]]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ..مَلِكِ النَّاسِ[/b]


يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم قل يا محمد استجير برب الناس * ملك الناس وهو ملك جميع الخلق : إنسهم وجنهم ، وغير ذلك ، إعلاماً منه بذلك من كان يعظم الناس تعظيم المؤمنين ربهم ، أنه ملك من يعظمه ، وأن ذلك في ملكه وسلطانه ، تجري عليه قدرته ، وأنه أولى بالتعظيم ، وأحق بالتعبد له ممن يعظمه ، ويتعبد له ، من غير من الناس

[color=red]إِلَهِ النَّاسِ[/color]
وقوله : إله الناس يقول : معبود الناس ، الذي له العابدة دون كل شيء سواه .


مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

وقوله : من شر الوسواس يعني : من شر الشيطان الخناس الذي يخنس مرة ، ويوسوس أخرى ، وإنما يخنس فيما ذكر عند ذكر العبد ربه .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال: ثنا يحيى بن عيسى عن سفيان ، عن حكيم بن جبير ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : من من مولود إلا على قلبه الوسواس ، فإذا عقل فذكر الله خنس ، وإذا قال وسوس ، قال : فذلك قوله الوسواس الخناس .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن سفيان ، عن ابن عباس ، في قوله الوسواس الخناس قال : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس .
قال : ثنا مهران ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد الوسواس الخناس قال : ينبسط ، فإذ ذكر الله خنس وانقبض ، فإذا غفل انبسط .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله الوسواس الخناس قال : الشيطان يكون على قلب الإنسان ، فإذا ذكر الله خنس .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة الوسواس قال : قال هو الشيطان ، وهو الخناس أيضاً ، إذا ذكر العبد ربه خنس ، وهو يوسوس ويخنس .
حدثنا بشر ، قال :ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة من شر الوسواس الخناس يعني : الشيطان يوسوس في صدر ابن آدم ، ويخنس إذا ذكر الله .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن أبيه ، قال : ذكر لي أن الشيطان أو قال الوسواس ينفث في قلب الأنسان عند الزن وعند الفرح ، وإذا ذكر الله خنس .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله الخناس قال : الخناس الذي يوسوس مرة ويخنس مرة ، من الجن والإنس ، وكان يقال : شيطان الإنسن أشد على الناس من شيطان الجن ، وشيطان الجن يوسوس تولا تراه ، وهذا يعاينك معاينة .
وروي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في ذلك من شر الوسواس الذي يوسوس بالعاء إلى طاعته في صدور الناس ، حتى يستجاب له إلى ما دعا من طاعته ، فإذا استجيب له إلى ذلك خنس .
ذكر الرواية بذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثنا أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله الوسواس قال : هو الشيطان يأره ، فإذ أطيع خنس .
والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إن الله أمر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ به من شر شيطان يوسوس مرة ويخنس أخرى ، ولم يخص وسوسته على نوع من أنواعها ، ولا يخنوسه على وجه دون وجه ، وقد يوسوس بالدعاء إلى معصية الله ، فإذا أطيع فيها خنس ، وقد يوسوس بالنهي عن طاعة الله فإذا ذكر العبد أمر ربه ، فأطاعه فيه ، وعصى الشيطان خنس ، فهو في كل حالتيه وسواس خناس ، وهذه الصفة صفته .

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ...مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ



وقوله : الذي يوسوس في صدور الناس يعني بذلك : الشيطان الوسواس ، الذي يوسوس في صدور الناس : جنهم وإنسهم .
فإن قال قائل : فالجن ناس ، فيقال : الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس . قيل : قد سماهم الله في هذا الموضع ناساً ، كنا سماهم في موصع آخر رجلاً ، فقال : وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن [ الجن : 6] فجعل الجن رجالاً ، وكذلك جعل منهم ناساً .
وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال وهو يحدث ، إذا جاء قوم من الجن فوقفوا ، فقيل : من أنتم ؟ فقالوا : ناس من الجن : فجعل منهم ناساً ، فكذلك ما في التنزيل من ذلك.


وقوله : من الجنة والناس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة قريش
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الكوثر
»  تفسيرسورةالانسان
» تفسيرسورة الماعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: