كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة العاديات Vote_rcapتفسيرسورة العاديات Voting_barتفسيرسورة العاديات Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة العاديات Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة العاديات Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة العاديات Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة العاديات Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة العاديات Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة العاديات Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة العاديات Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة العاديات Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة العاديات Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة العاديات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة العاديات Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة العاديات   تفسيرسورة العاديات Emptyالسبت يوليو 10, 2010 8:14 pm

تفسيرسورة العاديات 423127189

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا


اختلف أهل التأويل في تأويل قوله والعاديات ضبحا فقال بعضهم : عني بالعاديات ضبحاً : الخيل التي تعدوها ، وهي تحمحم .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله والعاديات ضبحا قال : الخيل . وزعم غير ابن عباس أنها الإبل .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله والعاديات ضبحا قال ابن عباس : هو في القتال .
حدثنا هناد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن سماك ، عن عكرمة ، في قوله والعاديات ضبحا قال الخيل .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : أخبرنا أبو رجاء ، قال : سئل عكرمة ، عن قوله : والعاديات ضبحا قال : ألم تر إلى الفرس إذا جرى كيف يضبح .
حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي جريج ، عن عطاء ، قال : ليس شيء من الدواب يضبح غير الكلب والفرس .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال :ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله والعاديات ضبحا قال : الخيل تضبح .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله والعاديات ضبحا قال : هي الخيل ، عدت حتى ضبحت .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة في قوله والعاديات ضبحا قال : هي الخيل تعدو حتى تضبح .
حدثنا ابن حامد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن سعيد ، عن قتادة ، مثل حديث بشر عن يزيد .
حدثنا أبو كريب ، قال :ثنا وكيع ، قال : ثنا سعيد ، قال : سمعت سلماً يقرأ والعاديات ضبحا قال : هي الخيل عدت ضبحاً .
قال : ثنا وكيع ، عن واصل ، عن عطاء والعاديات ضبحا قال : الخيل .
قال : ثنا وكيع ، عن سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : ما ضبحت دابة قط إلا كلب أو فرس .
حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله والعاديات ضبحا قال : هي الخيل .
حدثني سعيد بن الربيع الرازي ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس ن قال : هي الخيل .
وقال آخرون : هي الإبل .
ذكر من قال ذلك:
حدثني أبو السائب ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله والعاديات ضبحا قال : هي الإبل .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله مثله .
حدثني عيسى بن عثمان الرملي ، قال : ثني عمي يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، مثله .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة عن إبراهيم ، عن عبد الله والعاديات ضبحا قال : هي الإبل إذا ضبحت تنفست .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا أبو صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، حدثه قال : بينما أنا في الحجر جالس ، أتاني رجل يسأل عن والعاديات ضبحا فقلت له : الخيل حين تغير في سبيل الله ، ثم تأوي إلى الليل ، فيصنعون طعامهم ، ، ويروون نارهم . فانفتل عني ، فذهب إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو تحت سقياة زمزم ، فساله عن والعاديات ضبحا فقال : سألت عنها أحد قبلي ؟ قال : نعم ، سالت عنها ابن عباس فقال : الخيل حين تغير في سبيل الله . قال : اذهب فادعه لي ، فلما وقف على رأسه قال : تفتي الناس بما لا علم لك به والله لكانت أو غزوة في الإسلام لبدر ، وما كان معنا الإ فرسان : للزبير ، وفرس للمقداد ، فكيف تكون العاديات ضبحاً ؟ إنما العاديات ضبحاً من عرفة إلى منى . قال ابن عباس : فنزعت عن قولي ، ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ،عن منصور ، عن إبراهيم والعاديات ضبحا قال : الإبل .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله والعاديات ضبحا قال : قال ابن مسعود : هو في الحج .
حدثنا سعيد بن الربيع الرازي ، قال : ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير قال : هي الإبل ، يعني والعاديات ضبحا .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم والعاديات ضبحا قال : قال ابن مسعود : هي الإبل .
وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب ، قول من قال : عني بالعاديات : الخيل ، وذلك أن الإبل لا يتضبح ، وإنما تضبح الخيل ب، وقد أخبر الله تعالى أنها تعدو ضبحاً ، وقالضبح هو ما قد ذكرنا قبل .
وبما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال :ثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، قال : قال علي رضي الله عنه : الضبح من الخيل : الحمحمة ، ومن الإبل : النفس .
قال : ثنا سفيان ، عن جريج ، عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يصف الضبح : أح أح .

فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا


وقوله فالموريات قدحا اختلف أهل التأويل في ذلك ، فقال بعضهم : هي الخيل توري النار بحوافرها .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يعقوب بن إبراهيم ،قال : ثنا ابن علية ، قال : ثنا أبو رجاء ، قال : سئل عكرمة عن قوله فالموريات قدحا قال : أورت وقدحت .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة فالموريات قدحا قال : هي الخيل ، وقال الكلبي : تقدح بحوافرها حتى يخرج منها النار .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن واصل ، عن عطاء فالموريات قدحا قال : أورت النار بحوافرها .
حدثت عن الحسن ، قال : سمعت أبا معاذ ، يقول : ثنا عبيد ، قال : سعت الضحاك يقول في قوله فالموريات قدحا توري الحجارة بحوافرها .
وقال آخرون : بل معنى ذلك أن الخيل هجن الحرب بين أصحابهن وركبانهن .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة فالموريات قدحا قال : هجن الحرب بينهم وبين عدوهم .
حدثنا ابن حميد ، قال :ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة فالموريات قدحا قال : هجن الحرب بينهم وبين عدوهم .
وقال آخرون : بل عني بذلك : الذين يورون النار بعد انصرافهم من الحرب .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال أخبرني أبو صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : سألني علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن والعاديات ضبحا* فالموريات قدحا فقلت له : الخيل تغير في سبيل الله ، ثم تأوي إلى الليل ، فيصنعون طعامهم ويورون نارهم .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : مكر الرجال .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني ابي ، عن أبيه ، عن ابن عباس فالموريات قدحا قال : المكر .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله الله فالموريات قدحا قال : مكر الرجال .
وقال آخرون : هي الألسنة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا يونس بن محمد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة قال : يقال في هذه الآية فالموريات قدحا قال : هي الألسنة .
وقال آخرون : هي الإبل حين تسير تنسف بمناسمها الحصى .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهم ، عن عبد الله فالموريات قدحا قال :إذا نسفت الحصى بمناسمها ، فضرب الحصى بعضه بعضاً ، فيخرج منه النار .
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، أن يقال : إن الله تعالى ذكره أقسم بالموريات التي توري النيران قدحاً ، فالخيل توري بحوافرها ، والناس يورونها بالزند ، واللسان مثلاً يوري بالمنطق ، والرجال يورون بالمكر مثلاً ، وكذلك الخيل تهيج بين أهلها إذا التقت في الحرب . ولم يضع الله دلالة على أن المراد من ذلك بعض دون بعض ، فكل ما أورت النار قدحاً ، فداخلة فيما أقسم به ، لعموم ذلك بالظاهر .

فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا

وقوله : فالمغيرات صبحا اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقلا بعضهم : معنى ذلك : فالمغيرات صبحاً على عدوها علانية .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ،قال : أخبرني أبو صخر ، عن أبي معوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ،قال : سألني رجل عن المغيرات صبحاً ، فقال : الخيل تغير في سبيل الله .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا ابن علية ، قال : أخبرنا أبو رجاء ، قال : سألت عكرمة ، عن قوله فالمغيرات صبحا قال : أغارت على العدو صبحاً .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ،قال ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد فالمغيرات صبحا قال : هي الخيل .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة فالمغيرات صبحا قال : هي الخيل .
حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة فالمغيرات صبحا قال : أغار القوم بعدما أصبحوا على عدوهم .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة فالمغيرات صبحا قال : أغارت حين أصبحت .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة فالمغيرات صبحا قال : أغار القوم حين أصبحوا .
وقال آخرون : عني بذلك الإبل حين تدفع بركباها من ( جمع ) يوم النحر إلى ( منى ) .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله فالمغيرات صبحا حين يفيضون من جمع .
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، أن يقال : أن الله جل ثناؤه أقسم بالمغيرات صبحاً ، ولم يخصص من ذلك مغيرة دون مغيرة ، فكل مغيرة صبحاً ، فداخلة فيما أقسم به . وقد كان زيد بن أسلم يذكر تفيسر هذه الأحرف ويأباها ، ويقول : إنما هو قسم أقسم الله به .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله والعاديات ضبحا * فالموريات قدحا قال : هذا قسم أقسم الله به .
وفي قوله : فوسطن به جمعا قال : كل هذا قسم ، قال : ولم يكن أبي ينظر فيه إذا سئل عنه ، ولا يذكره ، يردي به القسم .

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا


وقوله : فوسطن به جمعا يقول تعالى ذكره : فوسطن بركبانهن جمع القوم ، يقال : وسطت القوم بالتخفيف ، ووسطته بالتشديد ،وتوسطته : بمعنى واحد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : ثنا أبو رجاء ، قال : سئل عكرمة ، عن قوله فوسطن به جمعا قال : جمع الكفار .
حدثنا هناد بن السري ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن سماك ، عن عكرمة فوسطن به جمعا قال : جمع القوم .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس فوسطن به جمعا قال : هو جمع القوم .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن واصل ، عن عطاء فوسطن به جمعا قال : جمع العدو .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد فوسطن به جمعا قال : جمع هؤلاء وهؤلاء .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة فوسطن به جمعا فوسطن بالقوم جمع القوم .
حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن سعيد عن قتادة فوسطن به جمعا فوسطن بالقوم جمع العدو .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة فوسطن به جمعا قال : وسطن جمع القوم .
حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله فوسطن به جمعا الجمع : الكتيبة.
وقال آخرون : بل عني بذلك فوسطن به زدلفة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن عبد الله فوسطن به جمعا يعني : مزدلفة .

إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ


وقوله : إن الإنسان لربه لكنود يقول : إن الإنسان لكفور لنعم ربه . والأرض الكنود : التي لا تنبت شيئاً ، قال الأعشى :
‌ أحدث لها تحدث لوصلك إنها كند لوصل الزائر المعتاد
وقيل : إنما سميت كندة لقطعها أباها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني عبيد الله بن يوسف الجبيري ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : ثنا مسلم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قوله إن الإنسان لربه لكنود قال : لكفور .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عي ،قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس إن الإنسان لربه لكنود قال : لربه لكفور .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد إن الإنسان لربه لكنود قال : لكفور .
حدثنا ابن بشار قال ثنا عبد الرحمن قال ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد مثله .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .
حدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ،مثله .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن مهدي بن ميمون ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن الحسن البصري إن الإنسان لربه لكنود قال : هو الكفرو الذي يعد المصائب ، وينسى نعم ربه .
حدثنا وكيع ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، قال : الكنود : الكفور .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، قال : قال الحسن : إن الإنسان لربه لكنود يقول : لوامم لربه يعد المصائب .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن لكنود قال : لكفور .
حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة إن الإنسان لربه لكنود قال : لكفور .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة ، مثله .
حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي ، قال : ثنا خالد بن الحارث ،قال : ثنا شعبة ، عن سماك أنه قال : إنما سميت كندة ، أنها قطعت أباها إن الإنسان لربه لكنود قال : لكفور .
حدثنا ابو كريب ، قال: ثنا عبيد الله ، عن إسرائل ، عن جعفر بن الزبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإنسان لربه لكنود قال : لكفرو ، الذي يأكل وحده ، ويضرب عبده ، ويمنع رفده .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : إن الإنسان لربه لكنود قال : الكنود : الكفور ، وقرأ إن الإنسان لكفور [ الحج : 66] .
حدثنا الحسن بن علي بن عياش ، قال : ثنا أبو المغيرة عبد القدوس ، قال :ثنا حريز بن عثمان قال : ثني حمزة بن هانئ ، عن أبي أمامة أنه كان يقول : الكنود : الذي ينزل وحده ، ويضرب عبده ، ويمنع رفده .
حدثني محمد بن إسماعيل الصواري ، قال : ثنا محمد بن سوار ، قال : أخبرنا أبو اليقضان ، عن سفيان ، عن هشام ، عن الحسن ، في قوله إن الإنسان لربه لكنود قال : لوام لربه ، يعد المصائب وينسى النعم .

وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ

وقوله : وإنه على ذلك لشهيد يقول تعالى ذكره : إن الله على كنوده ربه لشهيد : يعني لشاهد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة وإنه على ذلك لشهيد قال : يقول : إن الله على ذلك لشهيد .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال :ثنا سعيد ، عن قتادة وإنه على ذلك لشهيد في بعض القراءات ( إن الله على ذلك لشهيد ) .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان وإنه على ذلك لشهيد يقول : وإن الله عليه شهيد .


وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ


وقوله : وإنه لحب الخير لشديد يقول تعالى ذكره : وإن الإنسان لحب المال المال لشديد .
واختلف أهل العربية في وجه وصفه بالشدة لحب المال ، فقال بعض البصريين : معنى ذلك : وإنه من أجل حب الخير لشديد : أي لبخيل ، قال : يقال للبخيل : شديد ومتشدد . واستشهدوا لقوله ذلك ببيت طرفة بن العبد اليشكري :
أرى الموت يعتام النفوس ويصطفي عقيلة مال الباخل المتشدد
وقال آخرون : معناه : وإنه لحب الخير لقوي .
وقال بعض نحويي الكوفة : كان موضع لحب أن يكون بعد شديد ، وأن يضاف شديد إليه ، فيكون الكلام : وإنه لشديد حب الخير ، فلما تقدم الحب في الكلام ، قيل : شديد ، وحذف من آخره ، لما جرى ذكره في أوله ولرءوس الآيات ، قال : ومثله في سورة إبراهيم [ الآية : 18] كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف والعصوف لا يكون لليوم ، وإنما يكون للريح ، فلما جرى ذكر الريح قبل اليوم طرحت من آخره ، كأنه قال :في يوم عاصف الريح ، والله أعلم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني يونس ،قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله وإنه لحب الخير لشديد قال : الخير الدنيا ، وقرأ إن ترك خيرا الوصية [ البقرة : 18] قال : فقلت له : إن ترك خيراً : المال ؟ قال : نعم ، وأي شيء هو إلا المال ؟ قال : وعسى أن يكون حراماً ، ولكن الناس يعدونه خيراً ، فسماه الله خيراً ، لأن الناس يسمونه خيراً في الدنيا ، وعسى أن يكون خبيثاً ، ومسى القتال في سبيل الله سوءاً ، وقرأ قول الله : فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء [ آل عمران : 174] قال : لم يمسهم قتال ، قال : وليس هو عند الله بسوء ، ولكن يسونه سوءاً .
وتأويل الكلام : إن الإنسان لربه لكنود ، وإنه لحب الخير لشديد ، وإن الله على ذلك من أمر لشاهد . ولكن قوله ( وإنه لحب الخير لشهيد )قدم ، ومعناه التأخير ، فجعل معترضاً بين قوله إن الإنسان لربه لكنود ، وبين قوله وإنه لحب الخير لشديد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة إن الإنسان لربه لكنود * وإنه على ذلك لشهيد قال : هذا في مقاديم الكلام ، قال : يقول : إن الله لشهيد أن الإنسان لحب الخير لشديد .


أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ


وقوله : أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور يقول : أفلا يعمل هذا الإنسان الذي هذه صفته ، إذا أثير ما في الققور ، وأخرج ما فيها من الموتى وبحث .
وذرك أنها في مصحف عبد الله ( إذا بحث ما في القبور ) وكذلك تأول ذلك أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال :ثنا أبو صالح ، قال : ثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله بعثر ما في القبور بحث . وللعرب في بعثر لغتان : تقول : بعثر ، بحثر ، ومعناهما واحد .

وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ


وقوله : وحصل ما في الصدور يقول : وميز وبين ، فأبرز ما في صدور الناس من خير وشر .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال ،قال :ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله وحصل ما في الصدور يقول : أبرز .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان وحصل ما في الصدور يقول : ميز .


إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ


وقوله : إن ربهم بهم يومئذ لخبير يقول : إن ربهم بأعمالهم ، وما أسروا في صدورهم ، وأضمروه فيها ، وما أعلنوه بجوارحهم منها ، عليم لا يخفى عليه منها شيء ، وهو مجازيهم على جميع ذلك يومئذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة العاديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الفيل
» تفسيرسورة الهمزة
» تفسيرسورة القلم
» تفسيرسورة الممتحنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: