كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة الزلزلة Vote_rcapتفسيرسورة الزلزلة Voting_barتفسيرسورة الزلزلة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة الزلزلة Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة الزلزلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الزلزلة Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الزلزلة   تفسيرسورة الزلزلة Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:10 pm

تفسيرسورة الزلزلة 0599

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا

يقول تعالى ذكره : إذا زلزلت الأرض زلزالها لقيام الساعة زلزالها فرجت رجاً ، ولزلزال : مصدر إذا كسرت الزاي ، وإذا فتحت كان اسماً ، وأضيف الزلزال إلى الأرض وهو صفتها ، كما يقال : لأكرمنك كراتك ، بمعنى : لأكرمنك كرامة ، وحسن ذلك في زلزالها ، لموافقتها رءوس الآيات التي بعدها .
حدثنا أبو كريب ، قال :ثنا ابن يمان ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : ( زلزلت الأرض )على عهد عبد الله ، فقال لها عبد الله : ما لك ؟ أما إنها لو تكلمت قامت الساعة .


وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا

وقوله : وأخرجت الأرض أثقالها يقول : وأخرجت الأرض ما في بطنها من الموتى أحياء ، والميت في بطن الأررض ثقل لها ، وهو فوق ظهرها ، حياً ثقل عليها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سنان القزاز ،قال : ثنا أبو عاصم ، عن شبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس وأخرجت الأرض أثقالها قال : الموتى .
حدثني محمد بن سعد ، قال :ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس وأخرجت الأرض أثقالها قال : يعني الموتى .
حدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن جاهد وأخرجت الأرض أثقالها من في القبور .


وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا


وقوله : وقال الإنسان ما لها يقول تعالى ذكره : وقال الناس إذا زلزلت الأرض لقيام الساعة : ما الأرض وما قصتها.

يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا


وقوله : يومئذ تحدث أخبارها .
كان ابن عباس يقول في ذلك ما :
حدثني ابن سنان القزاز ، قال : ثنا أبو عاصم ، عن شبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس وقال الإنسان ما لها قال الكافر يومئذ تحدث أخبارها يقول : يوئذ تحدث الأرض أخبارها ، وتحديثها أخبارها ، على القول الذي ذكرناه عن عبد الله بن مسعود ، أن تتكلم فتقول : إن الله أمرني بهذا وأوحى إلي به ، وأذن لي فيه .
وأما سعيد بن جبير ، فإنه كان يقول في ذلك ما :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن إسماعيل بن عبد الملك ، قال : سمعت سعيد بن جبير يقرأ في المغرب مرة ( يومئذ تنبئ أخبارها ) ومرة تحدث أخبارها ، فكأن معنى تحدث كان عن سعيد : تنبئ ، وتنبيئها أخبارها : إخراجها أاثقالها من بطنها إلى ظهرها . وهذا القول قول عندي صحيح العنى ، وتأويل الكلام علىلا هذا المعنى : يومئذ تبين الأرض أخبارها بالزلزلة والرجة ، وإخراج والموتى من بطونها إلى ظهورها ، بوحي الله إليها ، وإذنه لها بذلك ، وذلك معنى قوله بأن ربك أوحى لها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله وأخرجت الأرض أثقالها بأن ربك أوحى لها قال : أرها ، فألقت ما فيها وتخلت .
حدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ور قاء جيمعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد بأن ربك أوحى لها قال : أمرها .
وقد ذكر عن عبد الله أنه كان يقرأ ذلك ( يومئذ تنبئ أخبارها ) وقيل : معنى ذلك أن الأرض تحدث أخبارها من كان على ظهرها من أهل الطاعة والمعاصي ، وما عملوا عليها من خير أو شر .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان يومئذ تحدث أخبارها قال : ما عمل عليهم من خير أو شر ، بأن ربك أوحى لها ، قال : أعلمها ذلك .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله يومئذ تحدث أخبارها قال : ما كاان فيها ، وعلى ظهرها من أعمال العباد .
حدثني محمد بن عمرو ، قال :ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله يومئذ تحدث أخبارها قال : تخبر الناس بما عملوا عليها .


بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا


وقيل : عني بقوله أوحى لها : أوحى إليها .
ذكر من قال ذلك :
حدثني ابن سنان القزاز ، قال :ثنا أبو عاصم ، عن شبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أوحى لها قال : أوحى إليها .


يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ


وقوله : يومئذ يصدر الناس أشتاتا قيل : إن معنى هذه الكلمة التأخير بعد ليروا أعمالهم قال وا ووجه الكلام : يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها ، ليروا أعمالهم ، يومئذ يصدر الناس أشتاتاً . قالوا : ولكنه اعترض بين ذلك بهذه الكلمة .ومعنى قوله يومئذ يصدر الناس أشتاتا عن موقف الحاس فرقاً متفرقني ، فآخذ ذات اليمين إلى الجنة ، وآخذ ذات الشمال إلى النار .
وقوله : ليروا أعمالهم يقول : يومئذ يصدر الناس أشتاتاً متفرقني ، عن اليمين وعن الشمال ، ليروا أعمالهم ، فيرى المحسن في الدناي المطيع لله عمله وما أعد الله له يومئذ من الكرامة على طاعته إياه كانت في الدنيا ، ويرى المسيء العاصي لله عمله وجزاء عمله وما أعد الله له من الهوان واىلخزي في جهنم ، على معصيته إياه كانت في الدنيا ، وكفره به .


فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ


وقوله : فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره يقول : فمن عمل في الدنيا وزن ذرة من خير ، يرى ثوابه هنالك ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره يقول : ومن كان عمل في الدنيا وزن ذرة من شر يرى جزاءه هنالك وقيل : ومنم يعمل ، والخبر عنها في الآخرة ، لفهم السامع معنى ذلك ، لما قد تقدم من الدليل قبل على أن معناه : فمن عمل ذلك دلالة قوله يومئذ يصدر الناس أشتاتا على ذلك ، ولكن لما كان مفهوماً ما معنى الكلام عند السامعين ، وكان في قوله يعمل حث لأهل الدنيا على العمل بطاعة الله ، والزجر عن معاصيه ، مع الذي ذكرت من دلالة الكلام قبل ذلك ، على أن ذلك مراد به الخبر عن ماضي فعله ، وما لهم على ذلك ، أخرج الخبر على وجه الخبر عن مستقبل الفعل .
وبنحو الذي قلنا من أن جميعهم يرون أعمالهم ، قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره قال : ليس مؤمن ولا كافر عمل خيراً ولا شراً في الدنيا ، إلا تآه الله إياه . فأما المؤمن فيره حسناته وسيئاته ، فيغفر الله له سيئاته . وأما الكافر فيرد حسناته ، ويعذبه بسيئاته . وقيل في ذلك غير هذا القول ، فقال بعضهم : أما المؤمن فيعجل له عقوبة سيئاته في الدنيا ويؤخر له ثواب حسناته ، والكافر بعجل له ثواب حسناته ، ويؤخر له عقوبة سيئاته .
ذكر من قال ذلك :
حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي ، قال : ثنا محمد بن بشر ، قال : حدثني محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن قتادة ، قال : سمعت محمد بن كعب القرظي ، وهو يفسر هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرة قال : من يعمل مثقال ذرة من خير ، من كافر يرى ثوابه في الدنيا في نفسه وأهله وماله وولده ، حتى يخرج من الدنيا وليس له عنده خير ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره من مؤمن يرى عقوبته في الدنيا في نفسه وأهله وماله وولده ، حتى يخرج من الدنيا وليس عنده شيء .
حدثني محمود بن خداش ، قال : ثنا محمد بن يزيد الواسطي ، قال : ثنا محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن دينار ، قال : سالت محمد بن كعب القرظي ، عن هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره قال : من يعمل مثقال ذرة من خير من كافر ، ير ثوابها في نفسه وأهله وماله ، حتى يخرج من الدنيا وليس له خير ، ومن يعمل مثقال ذرة من شر من مؤمن ، ير عقوبتها في نفيه وأهله وماله ، حتى يخرج وليس له شر .
حدثني أبو الخطاب الحساني ،قال : ثنا الهيثم بن الربيع ، قال :ثنا سماك بن عطية ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : كان أبو بكر رضي الله عنه يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت هذه الآية رسول الله ، إني أجزى بما عملت من مثقال ذرة من شر ؟ فقال : يا ابا بكر ما رأيت في الدنيا مما تكره فمثقال ذر الشر ، ويدخر لك الله مثاقيل الخير حتى توفاه يوم القيامة .
حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا أيوب ، قال : وجدنا في كتاب أبي قلابة ، عن أبي إدريس : أن أبا بكر كان يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنززلت هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره فرفع أبو بكر يده من الطعام ، وقال : إني لراء ماعملت قال : لا أعلمه إلا قال : ما عملت من خير وشر . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن ما ترى مما تكره فهو مثاقيل ذر شر كثير ، ويدخر اله لك مثاقيل ذر الخير حتى تعطاته يوم القيامة وتصديق ذلك في كتاب الله وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير [ الشورى : 30] .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : ثنا أيوب ، قال : قرأت في كتاب أبي قلابة قال : نزلت فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره و أبو بكر يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمسك وقال : يا رسول الله ، إني لراء ما عملت من خير وشر ؟ فقال أرأيت ما رأيت مما تكره ، فهو من مثاقيل ذر الشر ، ويدخر مثاقيل ذر الخير حتى تعطوه يوم القيامة قال أبو إدريس : فأرى مصداقها في كتاب الله ، قال : وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير [ الشورى : 30] .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا ابن علية ، عن داود ، عن الشعبي ، قال : قال : قالت عائشة : يا رسول الله ، إن عبد الله بن جدعان كان يصل الرحم ويفعل ويفعل هذا ذاك نافعه ؟ قال : لا إنه لم يقل يوما ( رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )
حدثنا ابن وكيع قال : ثنا حفص عن داود عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ، ويطعم المسكين ، فهل ذاك نافعه ؟ قال : لا ينعفه إنه لم يقل يوماً : ( رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن داود ، عن عامر الشعبي ، أن عائشة أم المؤمنين قالت : يا رسول الله ، إن عبد الله بن جدعان ، كان يصل الرحم ، ويقري الضعيف ، ويفك العاني ، فهل ذلك نافعه شيئاً .؟ قال : لا ، إنه لم يقل يوماً : ( رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن داود ، عن عامر ، عن علقمة ، أن سلمة بن يزيد الجعفي ، قال : يا رسول الله ، إن أمنا هلكت في الجاهلية ، كانت تصل الرحم ، وتقري الضيف ، وتفعل وتفعل ، فهل ذلك نافعها شيئاً ؟قال : لا .
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا الحجاج بن المنهال ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان قال : ثنا داود ، عن الشعبي ، عن علقمة بن قيس ، عن سلمة بن يزيد الجعفي ، قال : ذهبت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، إن أمنا كانت في الجاهلية تقري الضيف ، وتصل الرحم ، هل ينفعها عملها ذلك شيئاً ؟ قال : لا
حدثني محمد بن إبراهيم بن صدران و ابن عبد الأعلى ، قالا : ثنا المعتمر بن سليمان قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن علقمة ، عن سلمة بن يزيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن محمد بن كعب ، أنه قال :أما الؤمن فيرى حسناته في الآخرة ، وأما الكافر فيرى حسناته في الدنيا .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا أبو نعامة ، قال : ثنا عبد العزيز بن بشير الضبي جده سلمان بن عامر أن سلمان بن عامر جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن أبي كان يصل الرحم ، ويفي بالذة ، ويكرم الضيف ، قال : مات قبل الإسلام ؟ قال : نعم ، قال : لن ينفعه ذلك فولى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي بالشيخ ، فجاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها لن تنفعه ، ولكنها تكون في عقبه ، فلن تخزوا ولن تذلوا أبداً ، ولن تفتقروا أبداً .
حدثنا ابن المثنى ، و ابن بشار ، قالا : ثنا أبو داود ، قال : ثنا عمران ، عن قتادة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يثاب عليها الرزق في الدنيا ويجزى بها في الآخرة ، وأما الكافر فيعطيه بها في الدنيا ، فإذا كان يوم القيامة ، لم تكن له حسنة .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ،قال : ثنا ابن علية ، قال :ثنا ليث ، قال : ثني المعلى عن محمد بن كعب القرظي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحسن من محسن مؤمن أو كافر إلا وثع ثوابه على الله في عاجل دنياه ، أو آجل آخرته .
حدثني يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يحيى بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص إذا زلزلت الأرض زلزالها وأبو بكر الصديق قاعد ، فبكى حين أنزلت ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك يا أبا بكر ؟ قال : يبكيني هذه السورة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا أنك تخطئون وتذنبون فيغفر الله لكم، لخلق الله أمة يخطئون ويذنبون فيغفر لهم . قهذه الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تنبئ عن أن الؤمن إنما يرى عقوبة سيئاته في الدناي ، وثواب حسناته في الآخرة ، وأن الكافر يرى ثواب حسناته في الدنيا ، وعقوبة سيئاته في الآخرة .وأن الكافر لا ينفعه في الآخرة ما سلف له من إحسان في الدنيا مع كفره .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن علي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، قال : أدركت سبعين من أصحاب عبد الله ، أصغرهم الحارث بن سويد ، فسمعته يقرأ إذا زلزلت الأرض زلزالها حتى بلغا إلى ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره قال : إن هذا إحصاء شديد .وقيل : إن الذرة دودة حمراء ليس لها وزن .
ذكر من قال ذلك :
حدثني إسحاق بن وهب العلاف و محمد بن سنان القزاز ، قالا : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله مثقال ذرة قال ابن سنان في حديثه : مثقال ذرة حمراء . وقال ابن وهب في حديثه : نملة حمراء . قال إسحاق : قال يزيد بن هارون : وزعموا أن هذه الدودة الحمراء ليس لها وزن .


وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ


وقوله : ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة الزلزلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الكوثر
»  تفسيرسورةالانسان
» تفسيرسورة الماعون
» تفسيرسورة القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: