كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
noor
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورةالقدر Vote_rcapتفسيرسورةالقدر Voting_barتفسيرسورةالقدر Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورةالقدر Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورةالقدر Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورةالقدر Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورةالقدر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورةالقدر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورةالقدر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورةالقدر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورةالقدر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورةالقدر Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورةالقدر Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورةالقدر Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورةالقدر Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورةالقدر Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورةالقدر Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورةالقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورةالقدر Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورةالقدر   تفسيرسورةالقدر Emptyالسبت يوليو 10, 2010 11:25 pm

تفسيرسورةالقدر 1

. إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ


يقول تعالى ذكره : إنا أنزلناه هذا القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ، وهي ليلة الحكم التي يقضي الله فيها قضاء السنة ، وهو مصدر من قولهم : قدر الله علي هذا الأمر ، فهو يقدر قدراً .
وبنحوالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن المثنى ، قال :ثني عبد الأعلى ، قال : ثنا داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : نزل القرآن كله جلة واحدة في ليلة القدر في رمضان إلى السماء الدنيا ، فكان الله إذا أراد أن يحدث في الأرض شيئاً أنزله منه حتى جمعه .
حدثنا ابن المثنى ، قال :ثنا عبد الوهاب ، قال : ثنا داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : أنزل الله القرآن إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ، وكان الله إذا أراد أن يوحي منه شيئاً أوحاه ، فهو قوله إنا أنزلناه في ليلة القدر .
قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، فذكر نحوه ، وزاد فيه : وكان بين أوله وآخره عشرون سنة .
قال : ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : ثنا عمران أبو العوام ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، أنه قال في قوله الله إنا أنزلناه في ليلة القدر قال : نزل أول القرآن في ليلة القدر .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا حصين ، عن حكيم بن جبير ، عن ابن عباس ، نزل القرآن في ليلة من السماء العليا إلى السماء الدنيا جملة واحة ، ثم فرق في السنين . وتلا ابن عباس هذه الآية . فلا أقسم بمواقع النجوم [ الواقعة : 75] قال : نزل متفرقاً .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن داود ، عن الشعبي ، في قوله إنا أنزلناه في ليلة القدر . قال : بلغنا أن القرآن منزل جلة واحدة إلى السماء .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم ، عن سعيد بن جبير : أنزل القرآن جملة واحدة ، ثم أنزل ربنا في ليلة القدر فيها يفرق كل أمر حكيم [ الدخان : 4] .
قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله إنا أنزلناه في ليلة القدر . قال : أنزل القرآن جلة واحدة في ليلة القدر إلى السماء الدنيا ، فكان بموقع النجوم ، فكان الله ينزله على رسوله بعضه في إثر بعض ، ثم قرأ وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا [ الفرقان : 32] .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ليلة القدر : ليلة الحكم .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد إنا أنزلناه في ليلة القدر قال : ليلة الحكم .
قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن محمد بن سوقة عن سعيد بن جبير : يؤذن للحجاج في ليلة القدر ، فيكتبون بأسمائهم وأسماء آبائهم ، فلا يغادر منهم أحد ، ولا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن عليه ، قال :ثنا ربيعة بن كلثوم ، ثقال : قال رجل للحسن وإنا أسمع : رأيت ليلة القدر في كل رمضان هي ؟ قال : نعم ، والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي كل رمضان وإنها لليلة القدر ، فيها يفرق كل أمر حكيم ، فيها يقضي الله كل أجل وعمل ورزق ، إلى مثلها .
حدثنا أبو كريب ، قال :ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، قال : ليلة القدر في كل رمضان .


وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ


وقوله : وما أدراك ما ليلة القدر يقول : وما أشعرك يا محمد أي شيء ليلة القدر .

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ


خير من ألف شهر .
اختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : العمل في ليلة القدر بمام يرضى الله ، خير من العمل في غيرها ألف شهر .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، قال : بلغني عن جاهد ليلة القدر خير من ألف شهر قال : علها وصيامها وقيامها خير من ألف شهر .
قال : ثنا الحكم بن بشير ، قال : ثنا عمرو بن قيس الملائي ، قوله خير من ألف شهر قال : عمل فيها خير من عمل ألف شهر .
وقال آخرون : معنى ذلك أن ليلة القدر خير من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال :ثنا ابن ثور ، عن معمر خير من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر .
وقال آخرون في ذلك ما :
حدثنا ابن حيد ، قال : ثنا حكام بن سلم ، عن المثنى بن الصباح ، عن مجاهد ، قال كان في بني إسرائل رجل يقول الليل حتى يصبح ، ث يجاه العدو بالنهار حتى يمس ، ففعل ذلك ألف شهر ، فأنزل الله هذه الآية ليلة القدر خير من ألف شهر قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك الرجل .
وقال آخرون في ذلك ما :
حدثني أبو الخطاب الجارودي سهيل ، قال :ثنا سلم بن قتيبة ، قال : ثنا القاسم بن الفضل ، عن عيسى بن مازن ، قال : قلت للحسن بن علي رضي الله عنه : يا مسود وجوه المؤمنين ، عندت إلى هذا الرجل ، فبايعت له يعني معاوية بن أبي سفيان . فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى في منامه بني أمية يعلون منبره خليفة خليفة ، فشق ذلك عليه ، فأنزل الله إنا أعطيناك الكوثر [ الكوثر : 1] و إنا أنزلناه في ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر يعني لك بني أمية . قال القاسم : فحسبنا لك بني أمية ، فإذا هو ألف شهر.
وأشبه الأقوال في ذلك بظاهر التنزيل قول من قال : عمل في ليلة القدر خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة القدر . وأما الأقوال الأخر ، فدعاوى معان باطلة ، لا دلالة عليها من خبر ولاعقل ، ولا هي وجودة في التنزيل .


تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ



وقوله : تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر اختلف أهل التأويل ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : تنزل الملائكة جبريل عهم ، وهو الروح ، في ليلة القدر بإذن ربهم من كل أمر يعني بإذن ربهم من كل أمر قضاه الله في تلك السنة ، من روق وأجل وغير ذلك .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور عن معمر عن قتادة في قوله من كل أمر قال : يقضى فيها ما يكون في السنة إلى مثلها ، فعلى هذا القول منتهى الخبر وموضع الوقف من كل أمر .
وقال لآخرون : تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم لا يلقون مؤمناً ولا مؤمنة إلا سلموا عليه .
ذكر من قال ذلك :
حدثت عن يحيى بن زياد الفراء ، قال : ثني أبو بكر بن عياش ، عن الكلبي عن أبي صالح ، عن ابن عباس : أنه كان يقرأ ( من كل امرئ سلام ) وهذه القراءة من قرأ بها وجه معنى من كل امرئ : من كل ملك ، كان معناه عنده : تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل ملك يسلم على المؤمنين والمؤمنات . ولا أرى القراءة بها جائزة ، لإجماع الحجة من القراء على خلافها ، وأنها خلاف لما في صاحف المسلمين ، وذلك أنه ليس في مصحف نم مصاحف المسلمين في قوله ( أمر ) ياء ، وإذا قرئت : ( من كل امرئ ) لحقتها همزة ، تصير في الخط ياء .
والصواب من القول في ذلك : القول الأول الذي ذكرناه قبل ، على ما تأوله قتادة .


سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ



وقوله : سلام هي حتى مطلع الفجر سلام ليلة القدر من الشر كله من أولها إلى طلوع الفجر من ليلتها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أله التأويل .
ذكل من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر عن قتادة سلام هي قال خير حتى مطلع الفجر .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة من كل أمر * سلام هي أي هي خير كلها إلى مطلع الفجر .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن مجاهد سلام هي حتى مطلع الفجر قال : من كل أمر سلام .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله الله سلام هي قال : ليس فيها شيء ، هي خير كلها حتى مطلع الفجر .
حدثني موسى بن عبد الرحمن السروقي ، قال : ثنا عبد الحميد الحماني ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، في قوله من كل أمر * سلام هي قال :لا يحدث فيها أمر .
وعني بقوله حتى مطلع الفجر إلى مطلع الفجر .
واختلفت القراء في قراءة قوله حتى مطلع الفجر فقرأت ذلك عامة قراء الأمصار ، سوى يحيى بن وثاب و الأعمش و الكسائي مطلع الفجر بفتح اللام ، بمعنى : حتى طلوع الفجر ، تقول العرب : طلعت الشمس طلوعاً ومطلعاً ، وقرأ ذلك يحيى بن وثاب و الأعمش و الكسائي (حتى مطلع الفجر ) بكسر اللام ، توجيهاً منهم ذلك إلى الاكتفاء بالاسم من المصدر ، وهم ينوون بذلك المصدر .
والصواب من القراءة في ذلك عندنا : فتح اللام لصحة معناه في العربية ، وذلك أن الطلع بالفتح هو الطلوع ، والمطلع بالكسر : هو الموضع الذي تطلع منه ، ولا معنى للموضع الذي تطلع منه في هذا الموضع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورةالقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: