كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة الشرح Vote_rcapتفسيرسورة الشرح Voting_barتفسيرسورة الشرح Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة الشرح Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة الشرح Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة الشرح Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة الشرح Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة الشرح Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة الشرح Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة الشرح Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة الشرح Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة الشرح Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة الشرح Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة الشرح Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة الشرح Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة الشرح Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الشرح   تفسيرسورة الشرح Emptyالأحد يوليو 11, 2010 2:50 am

تفسيرسورة الشرح 104a

أَلَمْ نَشْرَحْ لَك صَدْرَك


يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، مذكره آلاءه عنده ، وإحسانه إليه ، حاضاً له بذلك على شكره على ما أنهم عليه ، ليستوجب بذلك المزيد منه ألم نشرح لك يا محمد ، للهدى والإيمان بالله ومعرفة الحق صدرك فنلين لك قلبك ، ونجعله وعاء للحكمة .

وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ


وقوله : ووضعنا عنك وزرك يقول : وغفرنا لك ما سلف من ذنوبك ، وحططنا عنك ثقل أيام الجاهلية التي كنت فيها . وهي في قراءة عبد الله فيما ذكر ( وحللنا عنك وقرك الذي أنقض ظهرك ) يقول : الذي أثقل ظهرك فأوهنه ، وهو من قولهمم للبعير إذا كان رجيع سفر ، قد أوهنه السفر ، وأذهب لحمه : هو نقض سفر .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التويل :
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله ووضعنا عنك وزرك قال : ذنبك .


الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ


وقوله : أنقض ظهرك قال : اثقل ظهرك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ألم نشرح لك صدرك *ووضعنا عنك وزرك *الذي أنقض ظهرك : كانت للنبي صلى الله عليه وسلم ذنوب قد أثقلته ، فغفرها الله له .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله أنقض ظهرك قال :كانت للنبي صلى الله عليه وسلم ذنوب قد أثقلته ، فغفرها الله له .
حدثت عن
الحسن ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول ، في قوله ووضعنا عنك وزرك يعني : الشرك الذي كان فيه .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن يزيد ، في قوله ألم نشرح لك صدرك *ووضعنا عنك وزرك قال : شرح له صدره ، وغفر له ذنبه الذي كان قبل أن ينبأ ، فوضعه .
وفي قوله :
الذي أنقض ظهرك قال : أثقله وجهده ، كما ينقض البعير حمله الثقيل ، حتى يصير نقضاً بعد أن كان سيناً ووضعنا عنك وزرك قال ذنبك الذي أنقض ظهرك : أيقل ظهرك ، ووضعناه عنك ، وخففنا عنك ما أيقل ظهرك .


وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ


وقوله : ورفعنا لك ذكرك يقول : ورفعنا لك ذكرك ، فلا أذكر إلا ذكرت معي ، وذلك قول : لا إله إلا الله محمد رسول الله .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أبو كريب و عمر بن مالك ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن نجيح ، عن مجاهد ورفعنا لك ذكرك قال : لا أذكر إلا ذكرت معي : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً رسول الله .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله ورفعنا لك ذكرك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ابدءوا بالعبودة وثنوا بالرسالة . فقلت لمعمر : قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده فهو العبودة ورسوله أن تقول : عبده ورسوله .
حدثنا
بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة ورفعنا لك ذكرك رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة ، فليس خطيب ، ولا متشهد ، ولا صاحب صلاة ، إلا ينادي بها ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو بن الحارث ، عن دارج ، عن ابي الهيثم ، عن ابي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : أتاني جبريل فقال : إن ربي وربك يقول : كيف رفعت لك ذكرك ؟ قال : الله أعلم ، قال : إذا ذكرت ذكرت معي
.

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا.. إِنَّ مَعَ الْعُسْرِيُسْرًا
وقوله : فإن مع العسر يسرا يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فإن مع الشدة التي أنت فيها ، من جهاد هؤلاء المشركين ، ومن أوله : ما أنت بسبيله رجاء وفرجاً بأن يظفرك بهم ، حتى ينقادوا للحق الذي جئتهم به طوعاً وكرهاً .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم
أن هذه الآية لما نزلت ، بشر بها أصحابه وقال : لن يغلب عسر يسرين .
ذكر الخبر بذلك :
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال :ثنا المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت يونس ، قال : قال الحسن : لما نزلت هذه الآية فإن مع العسر يسرا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبشروا أتاكم اليسر لن يغلب عسر يسرين .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن يونس ، عن الحسن ، مثله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدثنا
محمد بن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا عوف ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوماً مسرواً فرحاً وهو يضحك ، وهو يقول : لن يغلب عسر يسرين ، لن يغلب عسر يسرين فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا .
حدثنا
بشر ، قال :ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله فإن مع العسر يسرا ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر أصحابه بهذه الآية ، فقال : ( لن يغلب عسر يسرين )
حدثنا
ابن الثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا سعيد ، عن معاوية بن قرة أبي إياس ، عن رجل ، عن عبد الله بن سعود ، قال : ( لو دخل العسر في حجر ، لجاء اليسر حتى يدخل عليه ، لأن الله يقول فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا .
حدثني
أبو كريب ، قال :ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن رجل ، عن عبد الله ، بنحوه .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال ورقاء جيعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله إن مع العسر يسرا قال : يتبع اليسر العسر
.


فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ


وقوله : فإذا فرغت فانصب اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : معناه : فإذا فرغت من صلاتك ، فانصب إلى ربك في الدعاء ، وسله حاجاتك .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ،قال :ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله فإذا فرغت فانصب يقول : في الدعاء .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس فإذا فرغت فانصب يقول : فإذا فرغت ما فرض عليك الصلاة فسل الله ، وارغب إليه ، وانصب له .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء جيمعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : فإذا فرغت فانصب قال : إذا قمت إلى الصلاة فانصب في حاجتك إلى ربك .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول ، في قوله فإذا فرغت فانصب يقول : من الصلاة المكتوبة قبل أن تسلم ، فانصب .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب قال : أمره إذا فرغب قال : امره إذا فرغ من صلاته أن يبالغ في دعائه .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله فإذا فرغت من صلاتك فانصب في الدعاء .
وقال آخرون : بل معنى ذلك
فإذا فرغت من جهاد عدوك فانصب في عبادة ربك .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : قال الحسن في قوله فإذا فرغت فانصب قال : أمره إذا فرغ من غزوه ، أن يجتهد في الدعاء والعبادة .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ابن زيد ، في قوله فإذا فرغت فانصب قال عن أبيه : فإذا فرغت من الجهاد ، جهاد العرب ، وانقطع جهادهم ، فانصب بعبادة الله وإلى ربك فارغب .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : فإذا فرغت من أمر دنياك ، فانصب في عبادة ربك .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد فإذا فرغت فانصب قال : إذا فرغت من أمر الدنيا فانصب ، قال : فصل .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد فإذا فرغت فانصب قال : إذا فرغت من أمر دنياك فانصب ، فصل .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، في قوله فإذا فرغت قال : إذا فرغ من أمر الدنيا ، وقمت إللى الصلاة ، فجعل رغبتك ونيتك له .
وأولى لأقوال في ذلك بالصواب ، قول من قال : إن الله تعالى ذكره ، أر ننبيه أن يجعل فراغه من كل ما كان به مشتغلاً ، نم أمر دنياه وآخرته ، ولم يخصص بذلك حالاً من أحوال فراغه دون حال ، فسواء كان أحوال فراغه ، من صلاة كان فرافه ، أو جهاد ، أو أممر دنيا كان به شتغلاً ، لعموم الشرط في ذلك ، من غير خصوص حال فراغ ، دون حال أخرى .
وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ


وقوله : وإلى ربك فارغب يقول تعالى ذكره : وإلى ربك يا محمد فاجعل رغبتك ، دون من سواه من خلقه ، إذا كان هؤلاء المشركون من قومك قد جعلوا رغبتهم في حاجاتهم إلى الآلهه والأنداد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد وإلى ربك فارغب قال : اجعل نيتك ورغبتك إلى الله .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد وإلى ربك فارغب قال : اجعل رغبتك ونيتك إلى ربك .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله وإلى ربك فارغب قال : إذا قمت إلى الصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الكوثر
»  تفسيرسورةالانسان
» تفسيرسورة الماعون
» تفسيرسورة القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: