كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
مريم
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
دموع التوبه
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
noor
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
وصف الجنه
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
كوكى توته
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
محمد سعد
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
ابوملك
خبر لخنيعة وذي نواس Vote_rcapخبر لخنيعة وذي نواس Voting_barخبر لخنيعة وذي نواس Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 خبر لخنيعة وذي نواس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

خبر لخنيعة وذي نواس Empty
مُساهمةموضوع: خبر لخنيعة وذي نواس   خبر لخنيعة وذي نواس Emptyالأحد يوليو 11, 2010 5:50 am

خبر لخنيعة وذي نواس

فوثب عليهم رجل من حمير لم يكن من بيوت المملكة يقال له لخنيعة ينوف ذو شناتر فقتل خيارهم وعبث ببيوت أهل المملكة منهم فقال قائل من حمير للخنيعة :

تقتل أبناءها وتنفي سراتها

وتبني بأيديها لها الذل حمير

تدمر دنياها بطيش حلومها

وما ضيعت من دينها فهو أكثر

كذلك القرون قبل ذاك بظلمها

وإسرافها تأتي الشرور فتخسر

فسوق لخنيعة

وكان لخنيعة امرئ فاسقا يعمل عمل قوم لوط ، فكان يرسل إلى الغلام من أبناء الملوك فيقع عليه في مشربة له قد صنعها لذلك لئلا يملك بعد ذلك ثم يطلع من مشربته تلك إلى حرسه ومن حضر من جنده قد أخذ مسواكا ، فجعله في فيه أي ليعلمهم أنه قد فرغ منه حتى بعث إلى زرعة ذي نواس بن تبان أسعد أخي حسان وكان صبيا صغيرا حين قتل حسان ثم شب غلاما جميلا وسيما ، ذا هيئة وعقل فلما أتاه رسوله عرف ما يريد منه فأخذ سكينا جديدا لطيفا ، فخبأه بين قدمه ونعله ثم أتاه فلما خلا معه وثب إليه فواثبه ذو نواس ، فوجأه حتى قتله . ثم حز رأسه فوضعه في الكوة التي كان يشرف منها ، ووضع مسواكه في فيه ثم خرج على الناس فقالوا له ذا نواس أرطب أم يباس ؟ فقال سل نخماس استرطبان ذو نواس . استرطبان لا بأس .

قال ابن هشام : هذا كلام حمير . ونخماس : الرأس . فنظروا إلى الكوة فإذا رأس لخنيعة مقطوع فخرجوا في إثر ذي نواس حتى أدركوه فقالوا : ما ينبغي أن يملكنا غيرك ، إذ أرحتنا من هذا الخبيث .

ملك ذي نواس

فملكوه واجتمعت عليه حمير وقبائل اليمن ، فكان آخر ملوك حمير . وهو صاحب الأخدود ، وتسمى : يوسف فأقام في ملكه زمانا .

خبر لخنيعة وذي نواس

وقال فيه ابن دريد لخنيعة وقال هو من اللخع وهو استرخاء في الجسم وذو شناتر . الشناتر الأصابع بلغة حمير ، واحدها : شنترة وذو نواس اسمه زرعة وهو من قولهم للغلام زرعك الله أي أنبتك وسموا بزارع كما سموا بنابت وقال الله تعالى : أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون [ الواقعة 64 ] أي تنبتونه وفي مسند وكيع بن الجراح عن أبي عبد الرحمن الجبلي أنه كان يكره أن يقول الرجل زرعت في أرضي كذا وكذا ، لأن الله هو الزارع وفي مسند البزار - مرفوعا - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - النهي عن ذلك أيضا ، وقد تكلمنا على وجه هذا الحديث في غير هذا الإملاء فقد جاء في الصحيح ما من مسلم يغرس غرسا ، أو يزرع زرعا الحديث . وفي كتاب الله أيضا قال تزرعون سبع سنين دأبا [ يوسف 47 ] ، وسمي ذا نواس بغديرتين كانتا له تنوسان أي ضفيرتان من شعر والنوس الحركة والاضطراب فيما كان متعلقا ، قال الراجز

لو رأتني والنعاس غالبي

على البعير نائسا ذباذبي

يريد ذباذب القميص وقال ابن قتيبة : أراد بالذباذب مذاكيره والأول أشبه بالمعنى .

وذكر قول ذي نواس للحرس حين قالوا له أرطب أم يباس واليباس واليبيس مثل الكبار والكبير فقال لهم سل نخماس ، والنخماس في لغتهم هو الرأس كما ذكر ووقع في نسخة أبي بحر التي قيدها علي أبو الوليد الوقشي : نخماس بنون وخاء منقوطة ولعل هذا هو الصحيح إذ يحتمل أن يكون النخماس في لغتهم هو الرأس ثم صحف وقيده كراع بالتاء المنقوطة باثنتين من فوق والحاء المهملة - فيما ذكر لي - وقوله استرطبان إلى آخر الكلام مشكل يفسره ما ذكره أبو الفرج في الأغاني قال كان الغلام إذا خرج من عند لخنيعة ، وقد لاط به قطعوا مشافر ناقته وذنبها : وصاحوا به أرطب أم يباس فلما خرج ذو نواس من عنده وركب ناقة له يقال لها : السراب قالوا : ذا نواس أرطب أم يباس فقال " ستعلم الأحراس است ذي نواس است رطبان أم يباس " فهذا اللفظ مفهوم . والذي وقع في الأصل هذا معناه ولفظه قريب من هذا ، ولعله تغيير في اللفظ - والله أعلم - وكان ملك لخنيعة سبعا وعشرين سنة وملك ذو نواس بعده ثمانيا وستين سنة . قاله ابن قتيبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
 
خبر لخنيعة وذي نواس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: السيره النبويه-
انتقل الى: