كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
مريم
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
دموع التوبه
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
noor
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
وصف الجنه
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
كوكى توته
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
محمد سعد
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
ابوملك
ما قيل من شعر في دوس Vote_rcapما قيل من شعر في دوس Voting_barما قيل من شعر في دوس Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
ما قيل من شعر في دوس Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
ما قيل من شعر في دوس Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
ما قيل من شعر في دوس Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
ما قيل من شعر في دوس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
ما قيل من شعر في دوس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
ما قيل من شعر في دوس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
ما قيل من شعر في دوس Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
ما قيل من شعر في دوس Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
ما قيل من شعر في دوس Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 ما قيل من شعر في دوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

ما قيل من شعر في دوس Empty
مُساهمةموضوع: ما قيل من شعر في دوس   ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يوليو 11, 2010 5:57 am

ما قيل من شعر في دوس

فقال رجل من أهل اليمن - وهو يذكر ما ساق إليهم دوس من أمر الحبشة :

لا كدوس ولا كأعلاق رحله

فهي مثل باليمن إلى هذا اليوم . وقال ذو جدن الحميري :

هونك ليس يرد الدمع ما فاتا



لا تهلكي أسفا في إثر من ماتا

أبعد بينون لا عين ولا أثر



وبعد سلحين يبني الناس أبياتا

بينون وسلحين وغمدان : من حصون اليمن التي هدمها أرياط ، ولم يكن في الناس مثلها .

وقال ذو جدن أيضا :

دعيني - لا أبا لك - لن تطيقي



لحاك الله قد أنزفت ريقي

لدى عزف القيان إذ انتشينا



وإذ نسقى من الخمرالرحيق

وشرب الخمر ليس علي عارا



إذا لم يشكني فيها رفيقي

فإن الموت لا ينهاه ناه



ولو شرب الشفاء مع النشوق

ولا مترهب في أسطوان



يناطح جدره بيض الأنوق

وغمدان الذي حدثت عنه



بنوه مسمكا في رأس نيق

بمنهمة وأسفله جرون



وحر الموحل اللثق الزليق

مصابيح السليط تلوح فيه



إذا يمسي كتوماض البروق

ونخلته التي غرست إليه



يكاد البسر يهصر بالعذوق

فأصبح بعد جدته رمادا



وغير حسنه لهب الحريق

وأسلم ذو نواس مستكينا



وحذر قومه ضنك المضيق

وأما قول ذي جدن

هونك لسن يرد الدمع ما فاتا

وهكذا روي هذا القسيم ناقصا قاله البرقي ، وقد روي عن ابن إسحاق من غير رواية ابن هشام : هونكما لسن يرد . قال وهو من باب قول العرب للواحد افعلا ، وهو كثير في القرآن والكلام .

وفيه

أبعد بينون لا عين ولا أثر



وبعد سلحين يبني الناس أبياتا

فبينون وسلحين مدينتان خربهما أرياط كما ذكر . قال البكري في كتاب " معجم ما استعجم " : سميت بينون لأنها كانت بين عمان والبحرين ، فهي إذا على قوله فعلون من البين والياء أصلية وقياس النحويين يمنع من هذا ، لأن الإعراب إذا كان في النون لزمت الاسم الياء في جميع أحواله كقنسرين وفلسطين ألا ترى كيف قال في آخر البيت وبعد سلحين ، فكذلك كان القياس أن يقول على هذا : أبعد بينين وعلى مذهب من جعله من العرب بالواو في الرفع وبالياء في الخفض والنصب . يقول أيضا : أبعد بينين وليس للعرب فيه مذهب ثالث فثبت أنه ليس من البين إنما هو فيعول والواو زائدة من أبن بالمكان وبن إذا أقام فيه لكنه لا ينصرف للتعريف والتأنيث غير أن أبا سعيد السيرافي ذكر وجها ثالثا للعرب في تسمية الاسم بالجمع المسلم فأجاز أن يكون الإعراب في النون وتثبت الواو وقال في زيتون إنه فعلون من الزيت وأجاز أبو الفتح بن جني أن يكون الزيتون فيعولا من الزيت ولكن من قولهم زتن المكان إذا أنبت الزيتون فإن صحت هذه الحكاية عن العرب ، وإلا فالظاهر أنه من الزيت وأنه فعلون وقد كثر هذا في كلام الناس غير أنه ليس في كلام العرب القدماء ففي المعروفين من أسماء الناس سحنون وعبدون قال الشاعر - وهو ابن المعتز

سقى الجزيرة ذات الظل والشجر



ودير عبدون هطال من المطر

ودير عبدون معروف بالشام وكذلك دير فينون غير أن فينون يحتمل أن يكون فيعولا ، فلا يكون من هذا الباب كما قلنا في بينون ، وهو الأظهر .

وأما حلزون - وهو دود يكون بالعشب وأكثر ما يكون في الرمث - فليس من باب فلسطين وقنسرين ولكن النون فيه أصلية كزرجون ولذلك أدخله أبو عبيد في باب فعلون وكذلك فعل صاحب كتاب العين أدخله في باب الرباعي فدل على أن النون عنده فيه أصلية وأنه فعلول بلامين .

وقول ذي جدن وبعد سلحين يقطع على أن بينون : فيعول على كل حال لأن الذي ذكره السيرافي من المذهب الثالث إن صح فإنما هي لغة أخرى غير لغة ذي جدن الحميري ، إذ لو كان من لغته لقال سلحون وأعرب النون مع بقاء الواو فلما لم يفعل علمنا أن المعتقد عندهم في بينون : زيادة الياء وأن النونين أصليتان كما تقدم .

وقوله

دعيني - لا أبا لك - لن تطيقي

أي لن تطيقي صرفي بالعذل عن شأني ، وحذف النون من تطيقين للنصب أو للجزم على لغة من جزم بلن إن كان ذلك من لغته والياء التي بعد القاف اسم مضمر في قول سيبويه ، وحرف علامة تأنيث في قول الأخفش وللحجة لهما ، وعليهما موضع غير هذا . وقوله قد أنزفت ريقي .

أي أكثرت علي من العذل حتى أيبست ريقي في فمي ، وقلة الريق من الحصر ، وكثرته من قوة النفس وثبات الجأش قال الراجز

إني إذا زببت الأشداق



وكثر اللجاج واللقلاق

ثبت الجنان مرجم وداق

زببت الأشداق من الزبيبتين وهو ما ينعقد من الريق في جانبي الفم عند كثرة الكلام وقوله وداق أي يسيل كالودق . يريد سيلان الريق وكثرة القول كما قال أبو المخش في ابنه كان أشدق خرطمانيا إذا تكلم سال لعابه . وقوله

ولو شرب الشفاء مع النشوق

أي لو شرب كل دواء يستشفى به وتنشق كل نشوق يجعل في الأنف للتداوي به ما نهى ذلك الموت عنه .

وقوله ولا مترهب يجوز أن يكون رفعه عطفا على ناه أي لا يرد الموت ناه ولا مترهب . أي دعاء مترهب يدعو لك ، ويجوز أن يكون مترهب رفعا على معنى : ولا ينجو منه مترهب . كما قال تالله يبقى على الأيام ذو حيد . البيت . والأسطوان أفعوال . النون أصلية لأن جمعه أساطين وليس في الكلام أفاعين . وقوله

يناطح جدره بيض الأنوق

جدره جمع جدار وهو مخفف من جدور وفي التنزيل أو من وراء جدر تقيد بضم الجيم والجدر أيضا بفتح الجيم الحائط ، ولكن الرواية في الكتاب هكذا كما ذكرنا . والأنوق الأنثى من الرخم يقال في المثل أعز من بيض الأنوق إذا أراد ما لا يوجد لأنها تبيض حيث لا يدرك بيضها من شواهق الجبال . هذا قول المبرد في الكامل ولا يوافق عليه فقد قال الخليل الأنوق الذكر من الرخم وهذا أشبه بالمعنى ، لأن الذكر لا يبيض ، فمن أراد بيض الأنوق فقد أراد المحال كمن أراد الأبلق العقوق وقد قال القالي في الأمالي : الأنوق يقع على الذكر والأنثى من الرخم .

وقوله

وغمدان الذي حدثت عنه

هو الحصن الذي كان لهوذة بن علي ملك اليمامة ، وسيأتي طرف من ذكره . ومسمكا : مرفعا من قوله سمك السماء والنيق أعلى الجبل . وقوله بمنهمة هو موضع الرهبان . والراهب يقال له النهامي ويقال للنجار أيضا : نهامي ، فتكون المنهمة أيضا على هذا موضع نجر .

وقوله وأسفله جرون . جمع جرن وهو النقير من جرن الثوب إذا لان [ وانسحق ] . ورواية أبي الوليد الوقشي جروب بالباء . وكذلك ذكره الطبري بالباء أيضا . وفي حاشية كتاب الوقشي الجروب حجارة سود . كذا نقل أبو بحر عنه في نسخة كتابه فإن صح هذا في اللغة وإلا فالجروب جمع جريب على حذف الياء من جريب فقد يجمع الاسم على حذف الزوائد كما جمعوا صاحبا على أصحاب . وقالوا : طوي وأطواء وغير ذلك . والجريب والجربة المزرعة .

وقوله وحر الموحل بفتح الحاء وهو القياس لأنه من وحل يوحل . ولو كان الفعل منه وحل على مثل وعد لكان القياس في الموحل الكسر لا غير وقد ذكر القتبي فيه اللغتين الكسر والفتح والأصل ما قدمناه . وقوله وحر بضم الحاء وهو خالص كل شيء وفي كتاب أبي بحر عن الوقشي وحر الموحل بفتح الحاء والجيم من الموجل مفتوحة وفسر الموجل فقال حجارة ملس لينة والذي أذهب إليه أن الموجل ههنا واحد المواجل وهي مناهل الماء وفتحت الجيم لأن الأصل مأجل كذلك قال أبو عبيد : هي المآجل وواحدها : مأجل . وفي آثار المدونة سئل مالك - رحمه الله - عن مواجل برقة يعني : المناهل فلو كانت الواو في الكلمة أصلا لقيل في الواحد موجل مثل موضع إلا أن يراد به معنى الوجل فيكون الماضي من الفعل مكسور الجيم والمستقبل مفتوحا ، فيفتح الموجل حينئذ ولا معنى له في هذا الموضع .

وقوله اللثق الزليق . اللثق من اللثق وهو أن يخلط الماء بالتراب فيكثر منه الزلق قال بعض الفصحاء غاب الشفق وطال الأرق وكثر اللثق فلينطق من نطق . وفي حاشية كتاب أبي بحر اللبق بالباء المنقوطة بواحدة وذكر أنه هكذا وجد في أصل ابن هشام ، ولا معنى للبق ههنا ، وأظنه تصحيفا من الراوي - والله أعلم .

وقوله في الشعر يكاد البسر يهصر بالعذوق .

أي تميل بها ، وهو جمع عذق بكسر العين وهي الكباسة أو جمع عذق بفتح العين وهي النخلة وهو أبلغ في وصفها بالإيقار أن يكون جمع عذق بالفتح . وقوله وأسلم ذو نواس مستكينا . أي خاضعا ذليلا ، وفي التنزيل فما استكانوا لربهم [ المؤمنون 76 ] ، قال ابن الأنباري فيه قولان أحدهما : أن يكون من السكون ، ويكون الأصل استكن على وزن افتعل ومكنوا الفتحة فصارت ألفا كما قال الشاعر

وإنني حيثما يثني الهوى بصري



من حيث ما سلكوا أدنو فأنظور

وقال آخر يا ليتها جرت على الكلكال . أراد الكلكل . والقول الآخر أن يكون استفعل من كان يكون مثل استقام من قام يقوم . قال المؤلف رحمه الله هذا القول الأخير جيد في التصريف مستقيم في القياس لكنه بعيد في المعنى عن باب الخضوع والذلة والقول الأول قريب في المعنى ، لكنه بعيد عن قياس التصريف إذ ليس في الكلام فعل على وزن افتعال بألف ولكن وجدت لغير ابن الأنباري قولا ثالثا : إنه استفعل من الكين وكين الإنسان عجزه ومؤخره وكأن المستكين قد حنا ذلك منه كما يقال صلى ، أي حنا صلاه والصلا : أسفل الظهر وهذا القول جيد في التصريف قريب المعنى من الخضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

ما قيل من شعر في دوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما قيل من شعر في دوس   ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يوليو 11, 2010 5:57 am

وقال ابن الذئبة الثقفي في ذلك - قال ابن هشام : الذئبة أمه واسمه ربيعة بن عبد ياليل بن سالم بن مالك بن حطيط بن جشم بن قسي

لعمرك ما للفتى من مفر

مع الموت يلحقه والكبر

لعمرك ما للفتى صحرة

لعمرك ما إن له من وزر

أبعد قبائل من حمير

أبيدوا صباحا بذات العبر

بألف ألوف وحرابة

كمثل السماء قبيل المطر

يصم صياحهم المقربات

وينفون من قاتلوا بالذفر

سعالي مثل عديد التر

اب تيبس منهم رطاب الشجر

وذكر قول ابن الذئبة واسمه وهو ربيعة بن عبد ياليل ، وقال فيه لعمرك ما للفتى صحرة وهو المتسع أخذ من لفظ الصحراء والوزر الملجأ ومنه اشتق الوزير لأن الملك يلجأ إلى رأيه وقد قيل من الوزر لأنه يحمل عن الملك أثقالا ، والوزر الثقل ولا يصح قول من قال هو من أزره إذا أعانه لأن فاء الفعل في الوزير واو وفي الأزر الذي هو العون همزة .

وذات العبر أي ذات الحزن يقال عبر الرجل إذا حزن ويقال لأمه العبر ، كما يقال لأمه الثكل . والمقربات الخيل العتاق التي لا تسرح في المرعى ، ولكن تحبس قرب البيوت معدة للعدو .

وقوله وينفون من قاتلوا بالذفر . أي بريحهم وأنفاسهم ينفون من قاتلوا ، وهذا إفراط في وصفهم بالكثرة قال البرقي : أراد ينفون من قاتلوا بذفر آباطهم أي بنتنها والذفر بالذال المعجمة تستعمل في قوة الريح الطيبة والخبيثة . قال المؤلف - رحمه الله - فإن كان أراد هذا فإنما قصده لأن السودان أنتن الناس آباطا وأعراقا .

وقوله سعالي شبههم بالسعالي من الجن جمع سعلاة [ أو سعلاء ] . ويقال بل هي الساحرة من الجن ، وقوله كمثل السماء أي كمثل السحاب لاسوداد السحاب وظلمته قبيل المطر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

ما قيل من شعر في دوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما قيل من شعر في دوس   ما قيل من شعر في دوس Emptyالأحد يوليو 11, 2010 5:59 am

وقال عمرو بن معدي كرب الزبيدي في شيء كان بينه وبين قيس بن مكشوح المرادي فبلغه أنه يتوعده فقال يذكر حمير وعزها ، وما زال من ملكها عنها :

أتوعدني كأنك ذو رعين

بأفضل عيشة أو ذو نواس

وكائن كان قبلك من نعيم

وملك ثابت في الناس راسي

قديم عهده من عهد عاد

عظيم قاهر الجبروت قاسي

فأمسى أهله بادوا ، وأمسى

يحول من أناس في أناس

نسب زبيد

قال ابن هشام : زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج ، ويقال زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة ويقال زبيد بن صعب . ومراد يحابر بن مذحج .

عود إلى شعر عمرو بن معدي كرب

قال ابن هشام : وحدثني أبو عبيدة قال كتب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى سلمان بن ربيعة الباهلي ، وباهلة بن يعصر بن سعد بن قيس بن عيلان . وهو إرمينية يأمره أن يفضل أصحاب الخيل العراب على أصحاب الخيل المقارف في العطاء فعرض الخيل فمر به فرس عمرو بن معدي كرب ، فقال له سلمان فرسك هذا مقرف فغضب عمرو ، وقال هجين عرف هجينا مثله فوثب إليه قيس فتوعده فقال عمرو هذه الأبيات .

عود إلى شق وسطيح

قال ابن هشام : فهذا الذي عنى سطيح الكاهن بقوله ليهبطن أرضكم الحبش ، فليملكن ما بين أبين إلى جرش والذي عنى شق الكاهن بقوله " لينزلن أرضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان وليملكن ما بين أبين إلى نجران " .

فصل

وقوله عمرو بن معدي كرب ، ومعدي كرب بالحميرية وجه الفلاح . المعدي هو الوجه بلغتهم والكرب هو الفلاح وقد تقدم أبو كرب فمعناه على هذا : أبو الفلاح . قاله ابن هشام في غير هذا الكتاب . وكذلك تقدم كلكي كرب ولا أدري ما كلكي .

وقوله قيس بن مكشوح المرادي ، إنما هو حليف لمراد واسم مراد يحابر بن سعد العشيرة بن مذحج ، ونسبه في بجيلة ، ثم في بني أحمس وأبوه مكشوح اسمه هبيرة بن هلال ويقال عبد يغوث بن هبيرة بن الحارث بن عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار ، وأنمار : هو والد بجيلة وخثعم ، وسمي أبوه مكشوحا ، لأنه ضرب بسيف على كشحه ويكنى قيس : أبا شداد وهو قاتل الأسود العنسي الكذاب هو وذادويه وفيروز وكان قيس بطلا بئيسا قتل مع علي - رضي الله عنه - يوم صفين وله في ذلك اليوم مواقف لم يسمع بمثلها عن بهمة من البهم وكذلك له في حروب الشام مع الروم وقائع ومواقف لم يسمع بمثلها ، عن أحد بعد خالد بن الوليد .

وعمرو بن معدي كرب - رضي الله عنه - يكنى : أبا ثور تضرب الأمثال بفروسيته وبسالته وفيه يقول الشاعر حين مات

فقل لزبيد بل لمذحج كلها

رزيتم أبا ثور قريعكم عمرا

وصمصامته المشهورة كانت من حديدة وجدت عند الكعبة مدفونة في الجاهلية فصنع منها ذو الفقار والصمصامة ثم تصيرت إلى خالد بن سعيد بن العاصي . يقال إن عمرا وهبها له ليد كانت له عليه وذلك أن ريحانة أخت عمرو التي يقول فيها عمرو :

أمن ريحانة الداعي السميع

يؤرقني وأصحابي هجوع

كان أصابها خالد بن سعيد في سبي سباه فمن عليها ، وخلى سبيلها ، فشكر ذلك له عمرو أخوها ، وفي آخر الكتاب من خبر قيس بن مكشوح وعمرو بن معدي كرب أكثر مما وقع ههنا ، والشعر السيني الذي ذكره ابن إسحاق وأوله أتوعدني كأنك ذو رعين .

ذكر المسعودي أن عمرا قاله لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حين أراد ضربه بالدرة في حديث ذكره وفي الشعر زيادة لم تقع في السيرة وهو قوله

فلا يغررك ملكك ، كل ملك

يصير لذلة بعد الشماس

وذكر سلمان بن ربيعة حين هجن فرس عمرو ، ونسبه إلى باهلة بن أعصر وكذلك هو عند أهل النسب باهلي ، ثم أحد بني قتيبة بن معن وباهلة : أمهم وهي بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج ، وأبوهم يعصر وهو منبه بن سعد بن قيس بن عيلان وسمي يعصر لقوله

أعمير إن أباك غير لونه

مر الليالي واختلاف الأعصر

فيقال له أعصر ويعصر وكان سلمان بن ربيعة قاضيا لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على الكوفة ، ويقال سلمان الخيل لأنه كان يتولى النظر فيها ، قال أبو وائل : اختلفت إلى سلمان بن ربيعة أربعين صباحا ، وهو قاض فما وجدت عنده أحدا يختصم إليه واستشهد سلمان بأرمينية سنة تسع وعشرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
 
ما قيل من شعر في دوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: السيره النبويه-
انتقل الى: