كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
مريم
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
دموع التوبه
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
noor
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
وصف الجنه
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
كوكى توته
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
محمد سعد
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
ابوملك
النسيء والنسأة Vote_rcapالنسيء والنسأة Voting_barالنسيء والنسأة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
النسيء والنسأة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
النسيء والنسأة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
النسيء والنسأة Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
النسيء والنسأة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
النسيء والنسأة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
النسيء والنسأة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
النسيء والنسأة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
النسيء والنسأة Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
النسيء والنسأة Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
النسيء والنسأة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
النسيء والنسأة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
النسيء والنسأة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
النسيء والنسأة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
النسيء والنسأة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
النسيء والنسأة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
النسيء والنسأة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
النسيء والنسأة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
النسيء والنسأة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
النسيء والنسأة Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
النسيء والنسأة Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 النسيء والنسأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

النسيء والنسأة Empty
مُساهمةموضوع: النسيء والنسأة   النسيء والنسأة Emptyالأحد يوليو 11, 2010 6:04 am

النسيء والنسأة

الذين كانوا ينسئون الشهور على العرب في الجاهلية فيحلون الشهر من الأشهر الحرم ، ويحرمون مكانه الشهر من أشهر الحل ويؤخرون ذلك الشهر ففيه أنزل الله تبارك وتعالى : إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله [ التوبة 37 ] .

قال ابن هشام : ليواطئوا : ليوافقوا ، والمواطأة الموافقة تقول العرب : واطأتك على هذا الأمر أي وافقتك عليه والإيطاء في الشعر الموافقة وهو اتفاق القافيتين من لفظ واحد وجنس واحد نحو قول العجاج - واسم العجاج عبد الله بن رؤبة أحد بني سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار :

في أثعبان المنجنون المرسل

ثم قال

مد الخليج في الخليج المرسل

" وهذان البيتان في أرجوزة له " :

قال ابن إسحاق : وكان أول من نسأ الشهور على العرب ، حلت منها ما أحل وحرمت منها ما حرم القلمس وهو حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة ، ثم قام بعده على ذلك ابنه عباد بن حذيفة ثم قام بعد عباد قلع بن عباد ثم قام بعد قلع أمية بن قلع ثم قام بعد أمية عوف بن أمية ثم قام بعد عوف أبو ثمامة جنادة بن عوف . وكان آخرهم وعليه قام الإسلام وكانت العرب إذا فرغت من حجها اجتمعت إليه فحرم الأشهر الحرم الأربعة رجبا ، وذا القعدة وذا الحجة والمحرم . فإذا أراد أن يحل شيئا أحل المحرم فأحلوه وحرم مكانه صفرا فحرموه ليواطئوا عدة الأربعة الأشهر الحرم .

فإذا أرادوا الصدر قام فيهم فقال " اللهم إني قد أحللت لك أحد الصفرين الصفر الأول ونسأت الآخر للعام المقبل " . فقال في ذلك عمير بن قيس " جذل الطعان " أحد بني فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة ، يفخر بالنسأة على العرب :

لقد علمت معد أن قومي



كرام الناس أن لهم كراما

فأي الناس فاتونا بوتر



وأي الناس لم نعلك لجاما

ألسنا الناسئين على معد



شهور الحل نجعلها حراما

قال ابن هشام : أول الأشهر الحرم : المحرم .

النسيء والنسأة

وذكر النسأة والنسيء من الأشهر . فأما النسأة فأولهم القلمس واسمه حذيفة بن عبد بن فقيم وقيل له القلمس لجوده إذ القلمس من أسماء البخر وأنشد قاسم بن ثابت

إلى نضد من عبد شمس كأنهم



هضاب أجا أركانه لم تقصف

قلامسة ساسوا الأمور فأحكمت



سياستها حتى أقرت لمردف

وذكر أبو علي القالي في الأمالي أن الذي نسأ الشهور منهم نعيم بن ثعلبة وليس هذا بمعروف وأما نسؤهم للشهر فكان على ضربين أحدهما : ما ذكر ابن إسحاق من تأخير شهر المحرم إلى صفر لحاجتهم إلى شن الغارات وطلب الثارات والثاني : تأخيرهم الحج عن وقته تحريا منهم للسنة الشمسية فكانوا يؤخرونه في كل عام أحد عشر يوما ، أو أكثر قليلا ، حتى يدور الدور إلى ثلاث وثلاثين سنة فيعود إلى وقته ولذلك قال عليه السلام في حجة الوداع : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وكانت حجة الوداع في السنة التي عاد فيها الحج إلى وقته ولم يحج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من المدينة إلى مكة غير تلك الحجة وذلك لإخراج الكفار الحج عن وقته ولطوافهم بالبيت عراة - والله أعلم - إذ كانت مكة بحكمهم حتى فتحها الله على نبيه - صلى الله عليه وسلم - قال شيخنا أبو بكر نرى أن قول الله سبحانهيسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج [ البقرة 189 ] . وخص الحج بالذكر دون غيره من العبادات المؤقتة بالأوقات تأكيدا لاعتباره بالأهلة دون حساب الأعاجم من أجل ما كانوا أحدثوا في الحج من الاعتبار بالشهور العجمية والله أعلم .

وذكر ابن هشام قول العجاج

في أثعبان المنجنون المرسل . الأثعبان ما يندفع من الماء من شعبه . والمنجنون أداة السانية والميم في المنجنون أصلية في قول سيبويه ، وكذلك النون لأنه يقال فيه منجنين مثل عرطليل وقد ذكر سيبويه أيضا في موضع آخر من كتابه أن النون زائدة إلا أن بعض رواة الكتاب قال فيه منحنون بالحاء فعلى هذا لم يتناقض كلامه - رحمه الله - وفي أداة السانية الدولاب بضم الدال وفتحها ، والشهرق وهو الذي يلقى عليه حبل الأقداس واحدها : قدس والعامة تقول قادوس والعصامير عيدان السانية قاله أبو حنيفة : وقال صاحب العين العصمور عود السانية .

وقوله مد الخليج . الخليج : الجبل والخليج أيضا : خليج الماء . وذكر اسم العجاج ولم يكنه وكنيته أبو الشعثاء ، وسمي العجاج بقوله حتى يعج عندها من عججا .

وقال عمير بن قيس : كرام الناس أن لهم كراما . أي آباء كراما ، وأخلاقا كراما . وقوله وأي الناس لم نعلك لجاما . أي لم نقدعهم ونكفهم كما يقدع الفرس باللجام . تقول أعلكت الفرس لجامه إذا رددته عن تنزعه فمضغ اللجام كالعلك من نشاطه فهو مقدوع قال الشاعر

وإذا احتبى قربوسه بعنانه



علك اللجام إلى انصراف الزائر

وكان عمير هذا من أطول الناس وهو مذكور في مقبلي الظعن وسمي جذل الطعان لثباته في الحرب كأنه جذل شجرة واقف وقيل لأنه كان يستشفى برأيه ويستراح إليه كما تستريح البهيمة الجرباء إلى الجذل تحتك به ونحو منه قول الحباب [ ابن المنذر ] : أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب وقول الأعرابي يصف ابنه إنه لجذل حكاك ومدره لكاك . واللكاك الزحام .

فصل

وذكر جنادة بن عوف من النسأة ، وعليه قام الإسلام ولم يذكر هل أسلم أم لا ، وقد وجدت له خبرا يدل على إسلامه حضر الحج في زمن عمر فرأى الناس يزدحمون على الحج فنادى : أيها الناس إني قد أجرته منكم فخفقه عمر بالدرة وقال ويحك : إن الله قد أبطل أمر الجاهلية . وذكر البرقي عن ابن الكلبي قال فنسأ قلع بن عباد سبع سنين ونسأ بعده أمية بن قلع إحدى وعشرين سنة ثم نسأ من بعده جنادة وهو أبو أمامة وهو القلمس أربعين سنة .

الأشهر الحرم

وقول ابن هشام : أول الأشهر الحرم : المحرم قول وقد قيل أولها ذو القعدة لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدأ به حين ذكر الأشهر الحرم ، ومن قال المحرم أولها ، احتج بأنه أول السنة وفقه هذا الخلاف أن من نذر صيام الأشهر الحرم ، فيقال له على الأول ابدأ بالمحرم ثم برجب ثم بذي القعدة وذي الحجة وعلى القول الآخر يقال له ابدأ بذي القعدة حتى يكون آخر صيامك في رجب من العام الثاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
 
النسيء والنسأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: السيره النبويه-
انتقل الى: