كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
مريم
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
دموع التوبه
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
noor
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
وصف الجنه
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
كوكى توته
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
محمد سعد
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
ابوملك
تفسيرسورة الغاشية Vote_rcapتفسيرسورة الغاشية Voting_barتفسيرسورة الغاشية Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
تفسيرسورة الغاشية Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
تفسيرسورة الغاشية Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
تفسيرسورة الغاشية Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
تفسيرسورة الغاشية Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
تفسيرسورة الغاشية Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
تفسيرسورة الغاشية Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
تفسيرسورة الغاشية Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
تفسيرسورة الغاشية Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
تفسيرسورة الغاشية Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 تفسيرسورة الغاشية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الغاشية Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الغاشية   تفسيرسورة الغاشية Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 6:29 am

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ




يقول تعالى ذكره لنبيه محمد هل أتاك يا محمد حديث الغاشية يعني : قصتها وخبرها .
واختلف أهل التأويل في معنى الغاشية ، فقال بعضهم : هي القيامة تغشى الناس بالأهوال .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنى معاوية عن علي ، عن ابن عباس الغاشية من أسماء يوم القيامة عظمه الله ، وحذره عباده .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزد ،قال : ثنا سعيد عن قتادة ، قوله هل أتاك حديث الغاشية قال : الغاشية : الساعة .
حدثني
محمد بن سعد : ثني ابي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله هل أتاك حديث الغاشية قال : الساعة .
وقال آخرون : بل الغاشية : النار تغشى وجوه الكفرة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا ابن يمان ، عن أشعث ، عن سعيد ، في قوله هل أتاك حديث الغاشية قال : غاشية النار .
والصواب من القول في ذلك ، أن يقال : إن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم
هل أتاك حديث الغاشية ولم يخبرنا أنه عنى غلاشية القيامة ، ولا أنه عنى غاشية النار ، وكلتاهما غاشية ، هذه تغشى الناس بالبلاء والأهوال والكروب ، وهذه تغشى الكفار باللفح في الوجوه ، والشواظ والنحاس ، فلا قول في ذلك أصح من أن يقال كما قال جل ثناؤه ، ويعم الخبر بذلك كما عمه .


وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ




وقوله : وجوه يومئذ خاشعة يقول تعالى ذكره : وجوه يومئذ وهي وجوه أهل الكفر به خاشعة يقول : ذليلة .
ذكره من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وجوه يومئذ خاشعة : أي ذليلة :
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر عن قتادة ، في قوله خاشعة قال : خاشعة في النار .


عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ




وقوله عاملة يعني : عاملة في النار ناصبة يقول : ناصبة فيها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس عاملة ناصبة فإنها تعمل وتنصب في النار .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا أبن علية ، عن أبي رجاء ، قال : سمعت الحسن ، قرأ عاملة ناصبة قال : لم تعمل لله في الدنيا ، فأعملها في النار .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، ثنا سعيد ، عن قتادة عاملة ناصبة تكبرت في الدنيا عن طاعة الله ، فأعملها وأنصبها في النار .
حدثنا ابن عبد الأعلى قال ثنا ابن ثور عن معمر عن قتادة في قوله
عاملة ناصبة قال : عاملة ناصبة في النار .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله عاملة ناصبة قال : لا أحد أنصب ولا أشد من أهل النار .


تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً




وقوله : تصلى نارا حامية يقول تعالى ذكر ه : ترد هذه الوجوه ناراً حامية قد حميت واشتد حرها .
واختلف القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الكوفة
تصلى بفتح التاء ، بمعنى : تصلى الوجوه . وقرأ ذلك أبو عمرو ( تصلى ) بضم التاء اعتباراً بقوله : تسقى من عين آنية ، والقول في ذيلك أنهما قراءتان صحيحتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب .


تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ




وقوله : تسقى من عين آنية يقول : تسقى أصحاب هذه الوجوه من شراب عين قد أنى حرها فبلغ غايته في شدة الحر .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله تسقى من عين آنية قال : هي التي قد أطال أنيها .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا ابن عطية عن أبي رجاء ، عن الحسن ، في قوله تسقى من عين آنية قال : أنى طبخها منذ يوم خلق الله الدنيا .
حدثني به
يعقوب مرة أخرى فقال : منذ يوم خلق الله السموات والأرض .
حدثني
محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله من عين آنية قال : قد بلغت إناها ، وحان شربها .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد عن قتادة ، قوله تسقى من عين آنية يقول : قد أنى طبخها منذ خلق الله السموات والأرض .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور عن معمر عن الحسن ، في قوله من عين آنية قال : من عين أنى حرها ، يقول : قد بلغ حرها .
وقال بعضهم : عني بقوله
من عين آنية منعين حاضرة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله تسقى من عين آنية قال : آنية : حاضرة .


لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ




وقوله : ليس لهم طعام إلا من ضريع يقول : ليس لهؤلاء الذين هم أصحاب الخاشعة العاملة الناصبة يوم القيامة ، طعام إلا ما يطعمةنه من ضريع . والضريع عند العرب : نبت يقال له الشبرق ، وتسمية أهل الحجاز الضريع إذا يبس ، ويسميه غيرهم : الشبرق ، وهو سم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه عن ابن عباس ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : الضريع : الشبرق .
حدثني
محمد بن عبيد المحاربي ، قال : ثنا عباد بن يعقوب الأسدي قال محمد : ثنا وقال عباد أخبرنا محمد بن سليمان عن عبد الرحمن الأصبهاني ، عن عكرمة في قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : الشبرق .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا إسماعيل بن علية ، عن أبي رجاء ، قال : ثني نجدة رجل من عبد القيس عن عكرمة ، في قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : هي شجرة ذات شوك لاطئة بالأرض ، فإن كان الربيع سمتها قريش الشبرق ، فإذا هاج العود سمتها الضريع .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ليس لهم طعام إلا من ضريع قلا : الشبرق .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ليث عن مجاهد ، مثله .
حدثنا
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ضريع قال : الشبرق اليابس .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : نا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة إلا من ضريع قال : هو الشبرق إذا يبس يسمى الضريع .
حدثنا
بشر قال : ثنا يزيد ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع يقول : من شر الطعام وأبشعه وأخبثه .
حدثني
محمود بن عبيد ، قال : ثنا شريك بن عبد الله ، في قوله : ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : الشبرق .
وقال آخرون : الضريع : الحجارة .
ذكر من قال ذلك .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا ابن يمان ، عن جعفر ، عن سعيد ، في قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : الحجارة .
وقال آخرون : الضريع : شجر من نار .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع يقول : شجر من نار .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ليس لهم طعام إلا من ضريع قال : الضريع : الشوك من النار . قال : وأما في الدنيا فإن الضريع : الشوك اليابس الذي ليس له ورق ، تدعوه العرب الضريع ، وهو في الآخرة شوك من نار .


لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ




وقوله : لا يسمن ولا يغني من جوع يقول : لا يسمن هذا الضريع يوم القيامة أكلته من أهل النار ولا يغني من جوع : يقول : ولا يشبعهم من جوع يصيبهم .

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ




يقول تعالى ذكره : وجوه يومئذ يعني : يوم القيامة ناعمة يقول : هي ناعمة بتنعيم الله أهلها في جناته ، وهم أهل الإيمان بالله .



لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ




وقوله : لسعيها راضية يقول : لعملها الذي عملت في الدنيا من طاعة ربها راضية . وقيل : لسعيها راضية والمعنى : لثواب صعيها في الآخرة راضية .

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ


وقوله : في جنة عالية وهي بستان . عالية : يعني رفيعة .





لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً




وقوله : لا تسمع فيها لاغية يقول : لا تسمع هذه الوجوه المعنى لأهلها فيها في الجنة العالية لا غية ، يعني باللاغية : كلمة لغو . واللغو : الباطل ، فقيل للكلمة التي هي لغو لاغية ، كما قيل لصلاحب الدرع : دارع ، ولصاحب الفرس : فارس ، ولقائل الشغر : شاعر ، وكما قال الحطيئة :
أعررتني وزعمت أنك لابن بالصيف تامر
يعني : صاحب لبن ، وصاحب تمر . وزعم بعض الكوفيين أن معنى ذلك : لا تسمع فيها حالفة على الكذب ولذلك قيل لاغية . ولهذا الذي قاله مذهب ووجه ، لولا أن أهل التأويل من الصحابة والتابعين على خلافة ، وغير جائز لأخد خلافهم فيما كانوا عليه مجمعين .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله لا تسمع فيها لاغية يقول : لا تسمع أذى ولا باطلاً .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : لا تسمع فيها لاغية قال شتماً .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله لا تسمع فيها لاغية : لا تسمع فيها باطلاً ، ولا شاتماً .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا أبن ثور ، عن معمر ، عن قتادة مثله .
واختلفت القراء في قراءة ذبلك ، فقرأته عامة قراء الكوفة وبعض قراء المدية وهو
أبو جعفر لا تسمع بعتح التاء ، بمعنى : لا تسمع الوجوه . وقرأ ذلك ابن كثير و نافع و أبو عمرو ( لا تسمع ) بضم التاء ، بمعنى ما لم يسم فاعله ، ويؤنث تسمع ، لتأنيث لاغية . وقرأ ابن محيصن بالضم ايضاً ، غير أنه كان يقرؤها بالياء ، على وجه التذكير .
والصواب من القول في ذلك عندي أن كل ذلك قراءات معروفات صحيحات المعاني ، فبأي ذلك قرأ القارئ فمصيب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد
-
-
خالد


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 311
رقم العضويه : 2

تاريخ التسجيل : 08/07/2010

تفسيرسورة الغاشية Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورةالغاشية   تفسيرسورة الغاشية Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 6:30 am

فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ


وقوله : فيها عين جارية يقول : في الجنة العالية عين جاية في غير أخدود .



فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ




وقوله : فيها سرر مرفوعة والسرر : جحمع سرير ، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوله ربه من النعيم والملك فيها ، ويلحق جميع ذلك بصره .
وقيل : عني بقوله مرفوعة : موضونة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال ثني عمي ، قال ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس فيها سرر مرفوعة يعني : موضونة ، كقوله : سرر مصفوفة ، بعضها فوق بعض .


وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ




وقوله : وأكواب موضوعة وهي جمع كوب ، وهي الأباريق التي لا آذان لها . وقد بينا ذلك فيما مضى ، وذكرنا ما فيه من الرواية ، بما أغنى عن إعادته . وعني بقوله موضوعة : أنها موضوعة علة حافة العين الجارية ، كلما أرادوا الشرب ، وجدوها ملأى من الشراب .

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ




وقوله : ونمارق مصفوفة يعني بالنمارق : الوسائد والمرافق . والنمارق : واحدهما نمرقة ، بضم النون وقد حكي عن بعض كلب سماعاً نمرقة ، بكسر النون والراء . وقيل : مصفوفة لأن بعضها بجنب بعض .
وبنصو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ونمارق مصفوفة يقول : المرافق .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثنى أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ونمارق مصفوفة يعني بالنمارق : المجالس .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ونمارق مصفوفة والنمارق : الوسائد .


وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ




وقوله : وزرابي مبثوثة يقول تعالى ذكره : وفيها طنافس وبسط كثيرة مبثوثة مفروشة ، والواحدة : زربية ، وهي الطنفسة التي لها خل رقيق.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أحمد بن منصور ، قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن سفيان ، قال : ثنا توبة العنبري ، عن عكرمة بن خالد ، عن عبد الله بن عمار ، قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يصلي على عبقري ، وهو الزرابي .
حدثنا
بشر ، قال ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وزرابي مبثوثة : المبسوطة .


أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ




يقول تعالى ذكره لمنكري قدرته على ما وصف في هذه السورة ، من العقاب والنكال الذي أعدة لأهل عداوته ، والنعيم والكرامة التي أعدها لأهل ولا يته : أفلا ينظرون هؤلاء المنكرون قدرة الله على هذه الأمور ، إلى الإبل كيف خلقت ، وسخرها لهم وذللها ، وجعلها تحمل حملها باركة ، ثم تنهض به ، والذي خلق ذلك غير عزيز عليه أن يخلق ما وصفت من هذه الأمور في الجنة والنار ، يقول جال ثناؤه : أفلا ينظرون إلى الإبل ، فيعتبرون بها ، ويعلمون أن القدرة التي قدر بها على خلقها ، لن يعجزه خلق ما شابهها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : لما نعت الله ما في الجنة ، عجب من ذلك أهل الضلالة ، فأنزل الله أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت فكانت الإبل من عيش العرب ومن خولهم .
حدثنا
ابن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عمن سمع شريحاً يقول : اخرجوا بنا ننظر إلى الإبل كيف خلقت .


وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ




وقوله : وإلى السماء كيف رفعت يقول جل ثناؤه : أفلا ينظرون أيضاً إلى السماء كيف رفعها الذي أخبركم أنه معد لأوليائه ما وصف ، ولأعدائه ما ذكر ، فيعلموا أن قدرته القدرة التي لا يعجزه فعل شيء أراد فعله .

وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ




وقوله : وإلى الجبال كيف نصبت يقول : وإلى الجبال كيف أقيمت منتصبة لا تسقط ، فتنبسط في الأرض ، ولكنا جعلها بقدرته منتصبة جامدة ، لا تبرح مكانها ، ولا تزول عن موضعها .
وقد حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال :ثنا سعيد عن قتادة وإلى الجبال كيف نصبت تصاعد إلى الجبال الصيخود عامة يومك ، فإذا أفضيت إلى أعلاه ، أفضيت إلى عيون متفجرة ، وثمار متهدلة ثم لم تحرثه الأيدي ولم تعمله ، نعمة من الله ، وبلغة الأجل .


وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ




وقوله : وإلى الأرض كيف سطحت يقول : وإلى الأرض كيف بسطت ، يقال : دبل مسطح إذا كان في أعلاه استواء .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وإلى الأرض كيف سطحت أي بسطت ، يقول : أليس الذي خلق هذا بقادر على أن يخلق ما أراد في الجنة .




فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ




يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فذكر يا محمد عبادي بآياتي ، وعظهم بحججي ، وبلغهم رسالتي إنما أنت مذكر يقول : إنما أرسلتك إليهم مذكراً ي، لتذكرهم نعمتي عندهم ، وتعرفهم اللازم لهم ، وتعظهم .

لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ




وقوله : لست عليهم بمصيطر يقول : لست عليهم بمسلط ، ولآ أنت بجبار ، تحملهم على ما تريد . يقول كلهم إلي ، ودعهم وحكمي فيهم ، يقال : قد تسيطر فلان على قومه : إذا تسلط عليهم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال :ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية عن علي ، عن ابن عباس ، قوله لست عليهم بمصيطر يقول : لست عليهم بجبار .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة لست عليهم بمصيطر : أي كل إلي عبادي .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم قال :ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن جاهد ، قوله : بمصيطر قال : جبار .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ابن زيد ، في قوله : إنما أنت مذكر * لست عليهم بمصيطر قال : لست عليهم بمسلط أن تكرههم على الإيمان ، قال : ثم جاء بعد هذا جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم [ التوبة : 83]وقال اقعدوا لهم كل مرصد [ التوبة : 5] وارصدوهم لا يخرجوا في البلاد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم [ التوبة : 5] قال فنسخت لست عليهم بمصيطر قال : جاء اقتله أو يسلم ، قال : والتذكرة كما هي لم تنسخ . وقرأ وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين [ الذاريات : 55] .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم امرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوا : لا إله إلا الله ، عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله . ثم قرأ إنما أنت مذكر * لست عليهم بمصيطر .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان عن أبي الزبير محمد بن مسلم ، قال سمعت جابر بن عبد الله ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، فذكر مثله ، إلا أنه قال : قال أبو الزبير : ثم قرأ إنما أنت مذكر * لست عليهم بمصيطر .
حدثنا
يوسف بن موسى القطان ، قال : ثنا وكيع عن سفيان ، عن أبي الزبير عن جابر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .


إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ




وقوله : إلا من تولى وكفر يتوجه لوجهين : فذكر قومك يا محمدج ، إلا من تولى منهم عنك ، وأعرض عن آيات الله فكفر ، فيكون قوله ( إلا ) استثناء من الذين كان التذكير عليهم ، وإن لم يذكروا ، كما يقال : مضى فلان ، فدعا إلا من لا ترجى إجابته ، بمعنى : فدعا الناس إلا من لا ترجى إجابته . والوجه الثاني : أن يجعل قوله : إلا من تولى وكفر منقطعاً عما قبله ، فيكون معنى الكلام حينئذ لست عليهم بمسيطر ، إلا من تولى وكفر ، يعذبه الله ، وكذلك الاستثناء المنقطع يمتحن بأن يحسن معه إن ، فإذا حسنت معه كان منقطعاً ، وإذا لم تحسن كان استثناء متصلاً ، كقول القائل : سار القوم إلا زيداً ولا يصلح دخول إن هاهنا لأنه استثناء صحيح .

فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ




وقوله : فيعذبه الله العذاب الأكبر هو عذاب جهنم ، يقول : فيعذبه الله لعذا الأكبر على كفره في الدنيا ، وعذاب جهنم في الآخرة .

إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ


وقوله : إن إلينا إيابهم يقول : إن إلينا رجوع من كفر ومعادهم .



ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ




نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أنه المتولي عقوبته دونه ، وهو المجازي والمعاقب ، وأنه الذي إليه التذكير وتبليغ الرسالة .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن أبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : إلا من تولى وكفر قال : حسابه على الله .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد عن قتادة إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم يقول : إن الله الإياب ، وعليه الحساب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرسورة الغاشية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة نوح
» تفسيرسورة الليل
» تفسيرسورة الشمس
» تفسيرسورةالبلد
» تفسيرسورة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: تفسير القران :: تفسير الطبري-
انتقل الى: