كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
قال رسول الله صلى الله وعليه وسلام

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له" بارك الله فيكم بادروا بالتسجيل ولكم الاجر ان شاء الله

كن مع الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن مع الله

كن مع الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
مريم
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
دموع التوبه
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
noor
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
احمدسيد الهوارى
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
وصف الجنه
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
كوكى توته
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
محمد سعد
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
حبيبي يارسول الله
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
ابوملك
قصة الفيل في القرآن Vote_rcapقصة الفيل في القرآن Voting_barقصة الفيل في القرآن Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» علامات الساعه الصغره والكبرى
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:44 am من طرف محمد سعد

» حكم من اذنب وتاب ثم اذنب وتاب....وهكذا
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:38 am من طرف محمد سعد

» اسهل طريقة للتوبـــــــة ؟؟
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:31 am من طرف محمد سعد

» كيف تغتسل المراة من الحيض؟
قصة الفيل في القرآن Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 6:10 pm من طرف خالد

» صفات المتقون والخاشعون......الخ
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:45 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تقسيم البدعه الى حسنه وسيئه
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم تارك الصلاة
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:20 am من طرف احمدسيد الهوارى

» حكم الذكر الجماعى
قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:17 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الحكمة من نزول القران مفرقا
قصة الفيل في القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:22 pm من طرف خالد

» قصه اول طعام اهل الجنه
قصة الفيل في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:52 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من هم ساده اهل الجنه
قصة الفيل في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:47 am من طرف احمدسيد الهوارى

» وصف النار واسباب دخولها وما ينجى منها
قصة الفيل في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:37 am من طرف احمدسيد الهوارى

» طعام اهل النار
قصة الفيل في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:30 am من طرف احمدسيد الهوارى

» من اسباب المغفرة
قصة الفيل في القرآن Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:11 am من طرف احمدسيد الهوارى

» الرد على حادثة الافك
قصة الفيل في القرآن Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:28 pm من طرف noor

» فضــــل القـــــــرآن
قصة الفيل في القرآن Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 2:05 pm من طرف noor

» تعلم كيف تعظم ربك .. دعاء مميز
قصة الفيل في القرآن Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:24 pm من طرف noor

» دعاء الهـــنا للشيخ محمد حسان .. دعاء مبكي ومميز جدا
قصة الفيل في القرآن Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 1:12 pm من طرف noor

» الحكمة من الطواف عكس عقارب الساعة
قصة الفيل في القرآن Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:41 am من طرف ahmadmahfouz86

» فيديو خطبة عن الديانة البهائية للشيخ محمد حسان
قصة الفيل في القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:16 am من طرف احمدسيد الهوارى


 

 قصة الفيل في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

قصة الفيل في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: قصة الفيل في القرآن   قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد يوليو 11, 2010 6:13 am

قصة الفيل في القرآن

قال ابن إسحاق : فلما بعث الله تعالى محمدا - صلى الله عليه وسلم - كان مما يعد الله على قريش من نعمته عليهم وفضله ما رد عنهم من أمر الحبشة لبقاء أمرهم ومدتهم فقال الله تبارك وتعالى : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول . وقال لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف . أي لئلا يغير شيئا من حالهم التي كانوا عليها ، لما أراد الله بهم من الخير لو قبلوه .

قال ابن هشام : الأبابيل الجماعات ولم تتكلم لها العرب بواحد علمناه وأما السجيل فأخبرني يونس النحوي وأبو عبيدة أنه عند العرب : الشديد الصلب قال رؤبة بن العجاج :

ومسهم ما مس أصحاب الفيل



ترميهم حجار من سجيل

ولعبت طير بهم أبابيل

وهذه الأبيات في أرجوزة له . ذكر بعض المفسرين أنهما كلمتان بالفارسية جعلتهما العرب كلمة واحدة وإنما هو سنج وجل يعني بالسنج الحجر ، وبالجل الطين يعني : الحجارة من هذين الجنسين الحجر والطين . والعصف ورق الزرع الذي

لم يعصف وواحدته عصفة . قال وأخبرني أبو عبيدة النحوي أنه يقال له العصافة والعصيفة . وأنشدني لعلقمة بن عبدة أحد بني ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم :

تسقى مذانب قد مالت عصيفتها



جدورها من أتي الماء مطموم

وهذا البيت في قصيدة له . وقال الراجز

فصيروا مثل كعصف مأكول

قال ابن هشام : ولهذا البيت تفسير في النحو .

وذكر ابن هشام : الأبابيل وقال لم يسمع لها بواحد وقال غيره واحدها : إباله وإبول وزاد ابن عزيز وإبيل وأنشد ابن هشام لرؤبة

وصيروا مثل كعصف مأكول

وقال ولهذا البيت تفسير في النحو وتفسيره أن الكاف تكون حرف جر وتكون اسما بمعنى : مثل ويدلك أنها حرف وقوعها صلة للذي ; لأنك تقول رأيت الذي كزيد ولو قلت : الذي مثل زيد لم يحسن ويدلك أنها تكون اسما دخول حرف الجر عليها ، كقوله ورحنا بكابن الماء ينفض رأسه . ودخول الكاف عليها ، وأنشدوا : وصاليات ككما يؤثفين [ أو يؤثفين ] . وإذا دخلت على مثل كقوله تعالى : ليس كمثله شيء [ الشورى : 11 ] فهي إذا حرف إذ لا يستقيم أن يقال مثل مثله وكذلك هي حرف في بيت رؤبة " مثل كعصف " لكنها مقحمة لتأكيد التشبيه كما أقحموا اللام من قوله يا بؤس للحرب ولا يجوز أن يقحم حرف من حروف الجر سوى اللام والكاف أما اللام فلأنها تعطي بنفسها معنى الإضافة فلم تغير معناها ، وكذلك الكاف تعطي معنى التشبيه فأقحمت لتأكيد معنى المماثلة غير أن دخول مثل عليها كما في بيت رؤبة قبيح ودخولها على مثل كما في القرآن أحسن شيء لأنها حرف جر تعمل في الاسم والاسم لا يعمل فيها ، فلا يتقدم عليها إلا أن يقحمها كما أقحمت اللام .

وأنشد شاهدا على العصيفة قول علقمة وآخره

جدورها من أتي الماء مطموم . وهذا البيت أنشده أبو حنيفة في النبات جدورها : هو جمع جدر بالجيم وهي الحواجز التي تحبس الماء ويقال للجدر حباس أيضا : وفي الحديث " أمسك الماء حتى يبلغ الجدر ثم أرسله " . وقد ذكر غيره رواية الجيم وقال إنما قال جدورها من أتي الماء مطموم . وأفرد الخبر ، لأنه رده على كل واحد من الجدر كما قال الآخر

ترى جوانبها بالشحم مفتوقا

أي ترى كل جانب فيها .

فصل

ويقال للعصيفة أيضا : أذنة ولما تحيط به الجدور التي تمسك الماء دبرة وحبس ومشارة ولمفتح الماء منها : آغية بالتخفيف والتثقيل [ أو أتي ]

وإيلاف قريش : إيلافهم الخروج إلى الشام في تجارتهم وكانت لهم خرجتان خرجة في الشتاء وخرجة في الصيف . أخبرني أبو زيد الأنصاري : أن العرب تقول ألفت الشيء إلفا ، وآلفته إيلافا ، في معنى واحد وأنشدني لذي الرمة

من المؤلفات الرمل أدماء حرة

شعاع الضحى في لونها يتوضح

وهذا البيت في قصيدة له وقال مطرود بن كعب الخزاعي :

المنعمين إذا النجوم تغيرت

والظاعنين لرحلة الإيلاف

وهذا البيت في أبيات له سأذكرها في موضعها إن شاء الله تعالى . والإيلاف أيضا : أن يكون للإنسان ألف من الإبل أو البقر أو الغنم أو غير ذلك . يقال آلف فلان إيلافا . قال الكميت بن زيد ، أحد بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار معد

بعام يقول له المؤلفو

ن هذا المعيم لنا المرجل

وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن يصير القوم ألفا ، يقال آلف القوم إيلافا . قال الكميت بن زيد :

وآل مزيقياء غداة لاقوا

بني سعد بن ضبة مؤلفينا

وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن تؤلف الشيء إلى الشيء فيألفه ويلزمه يقال آلفته إياه إيلافا . والإيلاف أيضا : أن تصير ما دون الألف ألفا ، يقال آلفته إيلافا .

وذكر إيلاف قريش للرحلتين وقال هو مصدر ألفت الشيء وآلفته فجعله من الإلف للشيء وفيه تفسير آخر أليق لأن السفر قطعة من العذاب ولا تألفه النفس وإنما تألف الدعة والكينونة مع الأهل . قال الهروي : هي حبال أي عهود كانت بينهم وبين ملوك العجم ، فكان هاشم يؤالف إلى ملك الشام ، وكان المطلب يؤالف إلى كسرى ، والآخران يؤالفان أحدهما إلى ملك مصر ، والآخر إلى ملك الحبشة ، وهما : عبد شمس ونوفل . قال

ومعنى يؤالف يعاهد ويصالح ونحو هذا ، فيكون الفعل منه أيضا آلف على وزن فاعل والمصدر إلافا بغير ياء مثل قتالا ، ويكون الفعل منه أيضا آلف على وزن أفعل مثل آمن ويكون المصدر إيلافا بالياء مثل إيمانا ، وقد قرئ لإلاف قريش بغير ياء ولو كان من آلفت الشيء على وزن أفعلت إذا ألفته لم تكن هذه القراءة صحيحة وقد قرأها ابن عامر فدل هذا على صحة ما قاله الهروي ، وقد حكاه عمن تقدمه . وظاهر كلام ابن إسحاق أن اللام من قوله تعالى : لإيلاف قريش متعلقة بقوله سبحانه فجعلهم كعصف مأكول وقد قاله غيره ومذهب الخليل وسيبويه : أنها متعلقة بقوله فليعبدوا رب هذا البيت أي فليعبدوه من أجل ما فعل بهم . وقال قوم هي لام التعجب وهي متعلقة بمضمر كأنه قال اعجب لإيلاف قريش ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - في سعد بن معاذ - رضي الله عنه - حين دفن " سبحان الله لهذا العبد الصالح ضم في قبره حتى فرج الله عنه " . وقال في عبد حبشي مات بالمدينة " لهذا العبد الحبشي جاء من أرضه وسمائه إلى الأرض التي خلق منها " . أي اعجبوا لهذا العبد الصالح . وأنشد للكميت

بعام يقول له المؤلفو

ن أهذا المعيم لنا المرجل

المؤلف صاحب الألف من الإبل كما ذكر والمعيم بالميم من العيمة أي تجعل تلك السنة صاحب الألف من الإبل يعام إلى اللبن وترجله فيمشي راجلا ، لعجف الدواب وهزالها .

وذكر قول ابن الزبعرى :

تنكلوا عن بطن مكة

البيت ونسبه إلى عدي بن سعيد بن سهم وكرر هذا النسب في كتابه مرارا وهو خطأ والصواب سعد بن سهم وإنما سعيد أخو سعد وهو في نسب عمرو بن العاص بن وائل وقد أنشد في الكتاب ما يدل على خلاف قوله وهو قول المبرق وهو عبد الله بن الحارث بن عدي بن سعد

فإن تك كانت في عدي أمانة

عدي بن سعد في الخطوب الأوائل

فقال عدي بن سعد ولم يقل سعيد وكذلك ذكره الواقدي والزبيريون وغيرهم .
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
دموع التوبه
-
-
دموع التوبه


الجنسيه : مصرى
عدد المساهمات : 60
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 35

قصة الفيل في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الفيل في القرآن   قصة الفيل في القرآن Emptyالأحد يوليو 11, 2010 6:14 am

مصير الفيل وسائسه

قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ابنة عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن عائشة - رضي الله عنها - قالت " لقد رأيت قائد الفيل وسائسه بمكة أعميين مقعدين يستطعمان الناس " .

ما قيل في صفة الفيل من الشعر

قال ابن إسحاق : فلما رد الله الحبشة عن مكة ، وأصابهم بما أصابهم به من النقمة أعظمت العرب قريشا ، وقالوا : هم أهل الله قاتل الله عنهم وكفاهم مئونة عدوهم فقالوا في ذلك أشعارا يذكرون فيها ما صنع الله بالحبشة وما رد عن قريش من كيدهم . فقال عبد الله بن الزبعرى بن عدي بن قيس بن عدي بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر

تنكلوا عن بطن مكة إنها



كانت قديما لا يرام حريمها

لم تخلق الشعرى ليالي حرمت



إذ لا عزيز من الأنام يرومها

سائل أمير الجيش عنها ما رأى



ولسوف ينبي الجاهلين عليمها

ستون ألفا لم يئوبوا أرضهم



ولم يعش بعد الإياب سقيمها

كانت بها عاد وجرهم قبلهم



والله من فوق العباد يقيمها

قال ابن إسحاق : يعني ابن الزبعرى بقوله

بعد الإياب سقيمها

أبرهة ، إذ حملوه معهم حين أصابه ما أصابه حتى مات بصنعاء .

وقال أبو قيس بن الأسلت الأنصاري ثم الخطمي ، واسمه صيفي . قال ابن هشام : أبو قيس : صيفي بن الأسلت بن جشم بن وائل بن زيد بن قيس بن عامرة بن مرة بن مالك بن الأوس :

ومن صنعه يوم فيل الحبو



ش إذ كلما بعثوه رزم

محاجنهم تحت أقرابه



وقد شرموا أنفه فانخرم

وقد جعلوا سوطه مغولا



إذا يمموه قفاه كلم

فولى وأدبر أدراجه



وقد باء بالظلم من كان ثم

فأرسل من فوقهم حاصبا



فلفهم مثل لف القزم

تجض على الصبر أحبارهم



وقد ثأجوا كثؤاج الغنم

قال ابن هشام : وهذه الأبيات في قصيدة له .

والقصيدة أيضا تروى لأمية بن أبي الصلت .

قال ابن إسحاق : وقال أبو قيس بن الأسلت

فقوموا فصلوا ربكم وتمسحوا



بأركان هذا البيت بين الأخاشب

فعندكم منه بلاء مصدق



غداة أبي يكسوم هادي الكتائب

كتيبته بالسهل تمسي ، ورجله



على القادفات في رءوس المناقب

فلما أتاكم نصر ذي العرش ردهم



جنود المليك بين ساف وحاصب

فولوا سراعا هاربين ولم يؤب



إلى أهله ملحبش غير عصائب

قال ابن هشام : أنشدني أبو زيد الأنصاري قوله

على القاذفات في رءوس المناقب

وهذه الأبيات في قصيدة لأبي قيس ، سأذكرها في موضعها إن شاء الله .

وقوله " غداة أبي يكسوم " : يعني : أبرهة كان يكنى أبا يكسوم . قال ابن إسحاق : وقال طالب بن أبي طالب بن عبد المطلب :

ألم تعلموا ما كان في حرب داحس



وجيش أبي يكسوم إذ ملئوا الشعبا

فلولا دفاع الله لا شيء غيره



لأصبحتم لا تمنعون لكم سربا

قال ابن هشام : وهذان البيتان في قصيدة له في يوم بدر سأذكرها في موضعها إن شاء الله تعالى .

قال ابن إسحاق : وقال أبو الصلت بن أبي ربيعة الثقفي في شأن الفيل ويذكر الحنيفية دين إبراهيم عليه السلام . قال ابن هشام : تروى لأمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي

إن آيات ربنا ثاقبات



لا يماري فيهن إلا الكفور

خلق الليل والنهار فكل



مستبين حسابه مقدور

ثم يجلو النهار رب رحيم



بمهاة شعاعها منشور

حبس الفيل بالمغمس حتى



ظل يحبو كأنه معقور

لازما حلقة الجران كما قط



ر من صخر كبكب محدور

حوله من ملوك كندة أبطا



ل ملاويث في الحروب صقور

خلفوه ثم ابذعروا جميعا



كلهم عظم ساقه مكسور

كل دين يوم القيامة عند الل



ه إلا دين الحنيفة بور

قال ابن هشام : وقال الفرزدق - واسمه هشام بن غالب أحد بني مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم - يمدح سليمان بن عبد الملك بن مروان ، ويهجو الحجاج بن يوسف ويذكر الفيل وجيشه

فلما طغى الحجاج حين طغى به غنى



قال إني مرتق في السلالم

فكان كما قال ابن نوح سأرتقي



إلى جبل من خشية الماء عاصم

رمى الله في جثمانه مثل ما رمى



عن القبلة البيضاء ذات المحارم

جنودا تسوق الفيل حتى أعادهم



هباء وكانوا مطرخمي الطراخم

نصرت كنصر البيت إذ ساق فيله



إليه عظيم المشركين الأعاجم

وهذه الأبيات في قصيدة له .

قال ابن هشام : وقال عبد الله بن قيس الرقيات . أحد بني عامر بن لؤي بن غالب يذكر أبرهة - وهو الأشرم - والفيل

كاده الأشرم الذي جاء بالفي



ل فولى وجيشه مهزوم

واستهلت عليهم الطير بالج



ندل حتى كأنه مرجوم

ذاك من يغزه من الناس يرجع وهو فل من الجيوش ذميم وهذه الأبيات في قصيدة له . ولدا أبرهة

قال ابن إسحاق : فلما هلك أبرهة ، ملك الحبشة ابنه يكسوم بن أبرهة وبه كان يكنى ، فلما هلك يكسوم بن أبرهة ملك اليمن في الحبشة أخوه مسروق بن أبرهة .

حول الشعر الذي قيل في الفيل

وقوله تنكلوا عن بطن مكة إنها . وهذا خرم في الكامل وقد وجد في غير هذا البيت

في أشعار هذا الكتاب الخرم في الكامل ولا يبعد أن يدخل الخرم في متفاعل فيحذف من السبب حرف كما حذف من الوتد في الطويل حرف وإذا وجد حذف السبب الثقيل كله فأحرى أن يجوز حذف حرف منه وذلك في قول ابن مفرغ

هامة تدعو صدى



بين المشقر واليمامة

وهو من المرفل والمرفل من الكامل . ألا ترى أن قبله

وشريت بردا ليتني



من بعد برد كنت هامة

فالمحذوف من الطويل إذا خرم حرف من وتد مجموع والمحذوف من الكامل إذا خرم حرف من سبب ثقيل بعده سبب خفيف ولما كان الإضمار فيه كثيرا ، وهو إسكان التاء من متفاعلن فمن ثم قال أبو علي لا يجوز فيه الخرم لأن ذلك يئول إلى الابتداء بساكن وهذا الكلام لمن تدبره بارد غث ; لأن الكلمة التي يدخلها الخرم لم يكن قط فيها إضمار نحو تنكلوا عن بطن مكة ، والتي يدخلها الإضمار لا يتصور فيها الخرم نحو لا

يبعدن قومي ، ونحو قوله " لم تخلق الشعرى ليالي حرمت " فتعليله في هذا الشعر إذا لا يفيد شيئا ، وما أبعد العرب من الالتفات إلى هذه الأغراض التي يستعملها بعض النحاة وهي أوهى من نسج الخزرنق . وقوله

لم تخلق الشعرى ليالي حرمت

إن كان ابن الزبعرى قال هذا في الإسلام فهو منتزع من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - " إن الله حرم مكة ، ولم يحرمها الناس " . ومن قوله في حديث آخر " إن الله حرمها يوم خلق السموات والأرض " ، والتربة خلقت قبل خلق الكواكب وإن كان ابن الزبعرى ، قال هذا في الجاهلية فإنما أخذه - والله أعلم - من الكتاب الذي وجدوه في الحجر بالخط المسند حين بنوا الكعبة ، وفيه أنا الله رب مكة خلقتها يوم خلقت السموات والأرض الحديث . وقوله " ولم يعش بعد الإياب سقيمها " هكذا في النسخة المقيدة على أبي الوليد المقابلة بالأصلين اللذين كانا عنده وقابلها أبو بحر - رحمه الله - بهما مرتين وحسب بعضهم أنه كسر في البيت فزاد من قبل نفسه فقال بل لم يعش . فأفسد المعنى ، وإنما هو خرم في أول القسم من عجز البيت كما كان في الصدر من أول بيت منها .

وقول قيس بن الأسلت مثل لف القزم . القزم صغار الغنم . ويقال رذال المال ورزم ثبت ولزم موضعه وأرزم من الرزيم وهو صوت ليس بالقوي وكذلك صوت الفيل ضئيل على عظم خلقته ويفرق من الهر وينفر منه وقد احتيل على الفيلة في بعض الحروب مع الهند . أحضرت لها الهرة فذعرت وولت وكان سببا لهزيمة القوم . ذكره المسعودي ، ونسب هذه الحيلة إلى هارون بن موسى حين غزا بلاد الهند ، وأول من ذلل الفيلة - فيما قال الطبري - أفريدون بن أثفيان ومعنى أثفيان صاحب البقر وهو أول من نتج البغال واتخذ للخيل السروج والوكف - فيما ذكروا - وأما أول من سخر الخيل وركبها " فطمهورث " وهو الثالث من ملوك الأرض - فيما زعموا - وثؤاج الغنم صوتها ، ووقع في النسخة ثجوا ، وعليه مكتوب الصواب ثأجوا كثؤاج الغنم .

وقول ابن الأسلت فقوموا ، فصلوا ربكم وتمسخوا . سيأتي شرح هذه الأبيات في القصيدة حيث يذكرها ابن إسحاق بكمالها - إن شاء الله .

وذكر قول طالب بن أبي طالب : " فأصبحتم لا تمنعون لكم سربا " ويروى سربا بالكسر والسرب بالفتح المال الراعي ، والسرب بالكسر القطيع من البقر والظباء ومن النساء أيضا . قال الشاعر

فلم تر عيني مثل سرب رأيته



خرجن علينا من زقاق ابن واقف

وطالب بن أبي طالب كان أسن من عقيل بعشرة أعوام وكان عقيل أسن من جعفر بعشرة أعوام وجعفر أسن من علي - رضي الله عنه - بمثل ذلك وذكروا أن طالبا اختطفته الجن ، فذهب ولم يذكر أنه أسلم .

وذكر شعر أبي الصلت واسمه ربيعة بن وهب بن علاج . وفيه حبس الفيل بالمغمس وأن كسر الميم الآخرة أشهر فيه . وفيه بمهاة شعاعها منشور . والمهاة الشمس سميت بذلك لصفائها ، والمهامن الأجسام الصافي الذي يرى باطنه من ظاهره . والمهاة البلورة والمهاة الظبية . ومن أسماء الشمس الغزالة إذا ارتفعت فهذا في معنى المهاة . ومن أسمائها : البتيراء . سئل علي بن أبي طالب - رضوان الله عليه - عن وقت صلاة الضحى ، فقال حتى ترتفع البتيراء ذكره الهروي والخطابي ، ومن أسمائها : حناذ وبراح والضح وذكاء والجارية والبيضاء وبوح ويقال يوح بالياء وهو قول الفارسي وبالباء ذكره ابن الأنباري والشرق والسراج .

وقوله " حلقه الجران " الجران العنق يريد ألقى بجرانه إلى الأرض وهذا يقوي أنه برك كما تقدم ألا تراه يقول كما قطر من صخر كبكب، وهو جبل . محدور أي حجر حدر حتى بلغ الأرض .

وقوله ابذعروا : تفرقوا من ذعر وهي كلمة منحوتة من أصلين من البذر والذعر . وقوله إلا دين الحنيفة . يريد بالحنيفة الأمة الحنيفة أي المسلمة التي على دين إبراهيم الحنيف - صلى الله عليه وسلم - وذلك أنه حنف عن اليهودية والنصرانية ، أي عدل عنها ، فسمي حنيفا ، أو حنف عما كان يعبد آباؤه وقومه .

وقوله في شعر الفرزدق : كما قال ابن نوح . اسمه يام ، وقيل كنعان .

وقوله : " مطرخمي الطراخم " المطرخم : الممتلئ كبرا أو غضبا . والطراخم جمع مطرخم على قياس الجمع فإن المطرخم اسم من ستة أحرف فيحذف منه في الجمع والتصغير ما فيه من الزوائد وفيه زائدتان الميم الأولى ، والميم المدغمة في الميم الآخرة لأن الحرف المضاعف حرفان يقال في تصغير مطرخم طريخم وفي جمعه طراخم وفي مسبطر سباطر وذكره يعقوب في الألفاظ بالغين فقال اطرغم الرجل ولم يذكر الخاء . وذكر عبد الله بن قيس الرقيات . واختلف في تلقيبه قيس الرقيات فقيل كان له ثلاث جدات كلهن رقية فمن قال فيه ابن الرقيات فإنه نسبه إلى جداته ومن قال قيس الرقيات دون ذكر ابن فإنه نسبة وقيل بل شبب بثلاث نسوة كلهن تسمى : رقية وقيل بل ببيت قاله وهو " رقية ما رقية ما رقية أيها الرجل " . وقال الزبير كان يشبب برقية بنت عبد الواحد بن أبي السرح من بني ضباب بن حجير بن عبد بن معيص وبابنة عم لها اسمها رقية وهو ابن قيس بن شريح من بني حجير أيضا ، وحجير أخو حجر بن عبد بن معيص بن عامر رهط عمرو بن أم مكتوم الأعمى .

وقوله " حتى كأنه مرجوم " وهو قد رجم فكيف شبهه بالمرجوم وهو مرجوم بالحجارة وهل يجوز أن يقال في مقتول كأنه مقتول ؟ فنقول لما ذكر استهلال الطير وجعلها كالسحاب يستهل بالمطر والمطر ليس برجم وإنما الرجم بالأكف ونحوها ، شبهه بالمرجوم الذي يرجمه الآدميون أو من يعقل ويتعمد الرجم من عدو ونحوه فعند ذلك يكون المقتول بالحجارة مرجوما على الحقيقة ولما لم يكن جيش الحبشة كذلك وإنما أمطروا حجارة فمن ثم قال كأنه مرجوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konm3alah.hooxs.com
 
قصة الفيل في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة الفيل
» قصة اصحاب الفيل
» أمر الفيل وقصة النسأة
» آيـــات الدعاء فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله :: السيره النبويه-
انتقل الى: